منى الشاذلي تُبكي أحمد زويل

بكت الإعلامية منى الشاذلى، أثناء عرضها بعض مقاطع الفيديو من لقاءات سابقة لها مع الدكتور الراحل أحمد زويل، الذي وافته المنية مطلع شهر أغسطس المنصرم، إثر تدهور أحواله الصحية، وذلك خلال برامجها “العاشرة مساء” الذي كان يُعرض عبر فضائية “دريم”، وبرنامج “معكم “.

روت الشاذلي، خلال برنامجها “معكم” الذي يُبث عبر فضائية (cbc)، مساء اليوم الخميس، موقفًا جمعها بزويل والدكتورة فايزة أبو النجا، أثناء تواجدهم في الولايات المتحدة الأمريكية، قائلة إن أبو النجا عرضت على زويل أن يعود مرة أخرى إلى مصر عقب استقراره لفترة كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، لكي يستفيد من علمه المصريون.

أضاف الشاذلي، أن أبو النجا أقنعت زويل بالعودة؛ بالرغم من عدم حماسه لهذا الاقتراح، لعلمه بأن ما يريد أن ينفذه من مشروعات علمية في مصر، سيكون أمرًا صعبًا، متابعة:” زويل قالها هرجع يا دكتورة بالرغم أني عارف أن مفيش حاجة هتغير”.

أشارت الشاذلي، إلى أن زويل شرع في تأسيس مشروع “مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا”، عقب عودته إلى مصر، لتقدم نوعًا جديدًا من العلم للمصريين، على مر العصور، معلقةً:” وقد كان “.

في سياق متصل اعتبرت وفاة زويل بمثابة “خسارة كبيرة” للمصر وللعرب، نظرًا لرفعه اسم مصر في الخارج طيلة فترة حياته، لما قدمه من اكتشافات للعالم، مضيفة:” أحمد زويل كان مثال للطالب المجتهد والعالم المجتهد، اللي كان بيقدر قيمة العلم والكفاح”.

استنكرت الحملة التي شُنت على زويل في أعقاب وفاته، وزعمهم بأنه لم يضيف إلى مصر والمصريين من شيء، متسائلة:” هي الناس اللي بتقول زويل ما ضفش حاجة لمصر دول عارفين هم بيقولوا إية؟.

أكدت مقدمة برنامج “معكم”، أن زويل قيمة علمية وعالمية كبيرة قدم عن طريق علمه الوفير الكثير للعالم، بالرغم من التجاهل الشديد الذي حظى به طيلة حياته من قِبل المسئولين المصريين والعرب غبّان العهود السابقة، معلقةً:” أحمد زويل قيمة تاريخية شاء من شاء وأبي من أبى”.