"صباح أون" يحيي ذكرى وفاة "ابن كبير الرحيمية"

أحيي برنامج “صباح أون” الذي يُبث عبر فضائية (on tv)، صباح الثلاثاء، ذكرى وفاة الممثل والمخرج المسرحي السيد بدير، الشهير بـ”ابن كبير الرحيمية”، الذي وافته المنية في الثلاثين من أغسطس عام 1986.

قالت نهاوند سري، مقدمة البرنامج، إن بدير كان قامة فنية كبيرة، أضافت إلى عالم الفن الكثير من الإبداعات التي لازالت خالدة على الشاشات حتى الآن، مضيفةً:” بنحب دايمًا نفتكرونحتفل بالقامات الكبيرة في برنامجنا سواء في أعياد ميلادهم أو حتى في ذكرى وفاتهم”.

أرجعت سري، سبب احتفائها بـ”بدير”، إلى ما قدمه في السينما والمسرح من أعمال جليلة، مؤكدة أن الاحتفاء لابد أن يشمل جميع قامات الفن والأدب والعلم، ولا يقتصر على أفراد دون غيرهم.

يذكر أن بدير بدأ مسيرته الفنية كممثل يقدم أدوارا صغيرة، وسرعان ما التفت المخرج صلاح أبو سيف لموهبته، فطلب منه أن يكتب له سيناريو وحوار فيلم ”دايما في قلبي”، ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها كمؤلف ”بائعة الخبر”، ”صاحب الجلالة، ”بين السماء والأرض”، ”الملاك الظالم”، ”القلب له أحكام”، ”رصيف نمرة 5”، ”شاطئ الذكريات”، و”إسماعيل ياسين في البوليس”، ”شباب امرأة”، ”وجعلوني مجرما”.

ولد السيد بدير في 11 يناير عام 1915، بمحافظة الشرقية، واستقرت أسرته في القاهرة، وبدأت علاقته بالتمثيل أثناء دراسته المدرسية، حيث قام بالانضمام لفرقة التمثيل، وفور حصوله على البكالوريا التحق بكلية الطب البيطري، ولكن عشقه للفن دفعه لترك دراسة الطب والتفرغ له.

شارك ابن محافظة الشرقية، بالتمثيل في عدد كبير من الأعمال من بينها ”شاطئ الذكريات”، ”ابن ذوات”، ”الاسطى حسن”، ”ليلة من عمري”، وأخرج فيلم ”المجد”، ”كهرمان”، ”ليلة رهيبة”، ”وعاشت للحب”، و”أم رتيبة”، ولكن حازت الإذاعة على النصيب الأكبر من أعمال السيد بدير كمخرج، فقدم لها عدد ضخم من التمثيليات الإذاعية

https://www.youtube.com/watch?v=iYDEibU_c1c