رحلة مايوه البوركيني من أستراليا حتى فرنسا

محمد سلطان محمود

بالرغم من وجوده منذ 12 عاما، إلا أن البوركيني، وهو قطعة من ملابس البحر المصممة للنساء المسلمات أصبح محط أنظار العالم، خاصة بعد قرار منع إرتدائه على شواطئ فرنسا.

فيما يلي نستعرض أبرز مراحل رحلة البوركيني من أستراليا بلد صناعته وحتى فرنسا البلد التي تحاول القضاء عليه.

كاتب سعودي عن “سيدة البوركيني”: هي اللي غلطانة

(1)

الظهور الأول للـ “بوركيني” كان في عام 2004 لكن انتشاره الفعلي بدأ عام 2008، وهو زي للسباحة صممته الأسترالية عاهدة زانيتي، وهي من أصول لبنانية ومتخصصة في الملابس الإسلامية للنساء، ويقوم بتغطية جسد المرأة باستثناء الوجه والكفين والقدمين.

 

(2)

يتشابه البوركيني مع بدل الغوص المصنوعة من خامة النيوبرين المطاطية، لكن البوركيني يتم تصنيعه من نفس خامات الأقمشة المستخدمة في تصنيع ملابس البحر ليكون أخف وزنًا وأكثر مرونة.

(3)

تمتلك عاهدة زانيتي حقوق استخدام كلمة “بوركيني” بطريقتي كتابتها بالإنجليزية Burqini و Burkini، وهي مزج بين كلمتي “برقع” و “بيكيني”.

ahida zanetti

 

(4)

حقق البوركيني نجاحا منقطع النظير على شواطئ أوروبا، وتشير الإحصائيات الصادرة عن شركة عاهدة أن 40% من السيدات اللواتي يرتدين البوركيني غير مسلمات.

(5)

يتراوح سعر البوركيني الذي تبيعه عاهدة زانيتي عبر موقعها بين 50 إلى 126 دولار أسترالي، أي ما يوازي بين 373 إلى 855 جنيه مصري.

(6)

في عام 2011 أثارت مقدمة برامج الطهي البريطانية نايجيلا لوسون اهتمام الإعلام عندما قامت بارتداء البوركيني في زيارتها لأحد الشواطئ الأسترالية، لكن لم يمض أكثر من عام حتى انتشر البوركيني على شواطئ بريطانيا بين غير المسلمات.

NIGELA LAWSON

 

(7)

في عام 2005 قام مجموعة من المواطنين الغاضبين بالاعتداء على بعض النساء القادمات من الشرق الأوسط بسبب ارتدائهن للبوركيني على شاطئ كرونولا الأسترالي، وطالبوهم بمغادرة الشاطئ، وهو ما دفع الحكومة الأسترالية لمحاولة إذابة الاختلافات عن طريق توظيف نساء مسلمات ليعملن كمنقذات على الشواطئ ويرتدين البوركيني باللون الأصفر والأحمر.

(8)

في عام 2009 تم طرد إحدى النساء من حمام سباحة في فرنسا بسبب ارتدائها للبوركيني، وبرر القائمون على حمام السباحة ذلك بمخاوف تتعلق بالنظافة الشخصية وعدم سماح القوانين الفرنسية بالسباحة بملابس يتم ارتداؤها في الشوارع، وهو ما تكرر في 2014 عندما وقعت أزمة شبيهة في المغرب، عندما قررت بعض حمامات السباحة الخاصة منع السيدات من ارتداء البوركيني للأسباب المتعلقة بالنظافة الشخصية، وهو ما أثار جدلا سياسيا حينها، لكن حاليًا يسمح بارتداء البوركيني على شواطئ المغرب.

(9)

منذ أسابيع قام عمدة مدينة كان الفرنسية بمنع ارتداء البوركيني داخل شواطئ المدينة، وهو ما أتبعه قرار 20 مدينة فرنسية أخرى، وتحولت أنظار العالم إلى فرنسا منذ أيام بعد تداول صور لامرأة محاطة برجال شرطة فرنسيين تقوم بخلع البوركيني على أحد شواطئ مدينة نيس، الأمر الذي دفع مكتب عمدة نيس لإصدار بيان فيه إجبار تلك السيدة على خلع البوركيني، مدينًا قيام البعض بأفعال استفزازية مثل ارتداء البوركيني بالرغم من وقوع هجمات نيس منذ أسابيع.

(10)

لاقى قرار منع ارتداء البوركيني على الشواطئ الفرنسية تأييد عدد كبير من رجال السياسة المعارضين لوجود المهاجرين في فرنسا، بينما أدانت منظمات حقوقية ذلك القرار الذي يتعدى على حق النساء في تغطية أجسادهن، ويبدو كما لو كان عقابا للنساء المسلمات بسبب أفعال أشخاص آخرين.

 

(11)

استنكرت عاهدة زانيتي مصممة البوركيني قرار منعه في فرنسا، قائلة إنها صنعت البوركيني من أجل منح الحرية للنساء وليس لأخذها منهن.

 

(12)

أكدت عاهدة زانيتي أن مبيعات البوركيني ارتفعت بنسبة 200% منذ قرار حظر ارتدائه في فرنسا.