عبد الفتاح عن "تشويه التماثيل ": مصر تفقد مقوماتها الناعمة

إيمان عبد الفتاح

عرض الإعلامي معتز بالله عبد الفتاح، خلال برنامجه” 90 دقيقة” والمذاع على قناة “المحور” الفضائية، صورًا لتماثيل خاصة لعدد من الرموز والمشاهير من بينهم :”أحمد عرابي، أم كلثوم، محمد عبد الوهاب، رفاعة الطهطاوي، سيد درويش، نفرتيتي”، عقب تشويه متعمد من جانب ممن وصفهم بـ”المدعين والدخلاء”.

علق عبد الفتاح، على ما وصفه بـ”تشويه” التمثيل، ساخرًا:” شر البلية ما يضحك”.

أضاف عبد الفتاح، :” أن مصر تفقد واحدة من أهم مقومات قوتها الناعمة من فنانين ومبدعين ونحاتين على مستوى عال من الكفاءة والتميز”.

من جهته أوضح المهندس محمد أبو سعده، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، أن مصر هي من أبدعت فن النحت، مؤكدًا أنه من العار حدوث تلك الافعال المشينة في حق تماثيل من المفترض أنها تخلد ذكرى لشخصيات أثرت في المجتمع بأعمالها وتراثها .

أضاف أبو سعده، :”كل من يتعمد تشويه ذلك يرى أنه يجمل ويزخرف” .
أكد رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، أن جهاز التنسيق الحضاري سبق وأصدر دليلاً شاملًا يحتوى على أسس ومعايير سليمة في التعامل مع تلك الاعمال الفنية الموجودة في الشوارع والميادين على مستوى الجمهورية؛ لكن لم يستجيب أحد، وما حدث ليس للجهاز علاقة به لا من قريب أو من بعيد بل واعتبره تصرفات فردية خالية من أدنى احساس بالذوق والابداع .

في سياق متصل اعتبر النحات طارق الكومي، صاحب تماثيل ام كلثوم والعقاد وعبد الوهاب، أن الامر لم يقتصر فقط على التماثيل بل امتد ذلك التشويه إلى اللافتات والاعلانات التي تمتلئ بها الشوارع والطرق الرئيسية، وكذلك الحال بالنسبة للمباني التراثية، والتي وصل عددها إلى نحو 6 آلاف مبنى.