مصطفى الفقي: تراجع شعبية "السيسي" أمر طبيعي

أحمد حسين صوان 

قال مصطفى الفقي، الكاتب المفكر السياسي، إن تراجع شعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمر طبيعي، وأن بداية توليه الحكم بمثابة “شهر العسل”، مشيرًا إلى أن “السيسي” سوف يتمكن من الفوز حال ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، لعدم وجود بديل سياسي، وضعف الأحزاب بما فيهم حزب “الوفد”.

أضاف “الفقي”، خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج “الحياة اليوم”، المذاع على فضائية الحياة، إن الإعانات الخليجية والقروض الأجنبية لن “تبني” مصر، بينما تساهم فقط في تخطي الأزمات الاقتصادية التي تمر بها الدولة حاليًا، مؤكدًا أن مصر سوف تتقدم بسواعد شبابها والعمل على زيادة الإنتاج مقابل الاستهلاك.

أردف أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك أثناء مفاوضاته مع صندوق النقد الدولي، حرص على البعد الاجتماعي للمصريين، دون الإضرار بمحدودي الدخل، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي يسعى لاقتحام المشكلات والعقبات والعمل على حلها من أجل توفير حياة كريمة للأجيال القادمة.

أكد الكاتب والمفكر السياسي أن سياسات الحكومة الحالية لا تخضع للإعانات الخليجية، وتبعية الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفًا أن مصر لديها كفاءات عملية حقيقية يجب الاستعانة بهم، مثل محمود محيي الدين نائب رئيس البنك الدولي، وله الحق في القبول أو الرفض، لافتًا إلى أنه يجب اجتناب نظرية الإقصاء.

طالب “الفقي” فرض ضريبة تصاعدية لتساهم في مواجهة الأزمة الاقتصادية، موضحًا بأنها مفروضة في عدد من الدول، مؤكدًا أن قرض صندوق النقد الدولي بمثابة شهادة اعتراف ببرنامج الإصلاح الاقتصادي.

تابع أن مصر تعاني من فقر شديد، فضلًا عن المشكلات المزمنة التي تعاني منها طوال العقود الماضية، مشيرًا إلى أن الحكومة يجب عليها التوازن بين مشروعات سريعة العائد وطويلة الأجل حماية للأجيال القادمة، بالإضافة إلى الاهتمام بالزراعة التي تعرضت لإهمال طوال عشرات السنوات الماضية.