المنصف المرزوقي: الرئيس التونسي "بذيء"

وصف الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، سلفه القائد باجي السبسي بأنه “بذيء” ويتعامل مع شهداء وجرحى الثورة باعتبارهم “رعاع” و”سوقة” و”ومجرمين” وذلك خلال ظهوره ضيفا على الحلقة الثالثة من برنامج يسري فودة الجديد “السلطة الخامسة”.

المرزوقي تكلم مع قناة “دويتش فيلة” من باريس، فيما ينطلق البرنامج نفسه من برلين، وتفادى الإجابة على السؤال الرئيسي لفودة حول من قتل المتظاهرين وأين حقهم القانوني وليس فقط المادي والمعنوي، حيث خصص فودة الحلقة لمناقشة مصير شهداء وجرحي ثورتي مصر وتونس.

المرزوقي كرر أكثر من مرة على مدى 20 دقيقة اعتذاره لأنه لم يقدم للشهداء كل ما يريدون، لكنه نفى كونه تجاهل مقابلة بعضهم وأكد أنه استمر في فتح القصر الرئاسي لهم على مدار 3 سنوات وأن زوجته كانت تقوم بزيارات اطمئنان للجرحى بدون كاميرات.

توقع المرزوقي خلال حواره مع “فودة” هزيمة ما أسماه بالـ” الثورة المضادة” رغم اعتراف بمحاصرة روح الثورة الأصلية، لكنه اعتمد في توقعه على أن الشعوب العربية لن تصبر طويلا على إجهاض اهداف وأحلام الثورات.

الحلقة شهدت أيضا عرض جزء من تحقيق استقصائي لمؤسسة أريج بالتعاون مع “السلطة الخامسة” بعنوان “رأسا على عقب” لسعادة عبد القادر من مصر ونجوى الهمامي من تونس تتبعا خلاله الحالة المزرية التي عليها الجرحى وأسر شهداء ثورتي مصر وتونس.