رئيس لجنة الدفاع بـ"النواب" يطالب الشعب بتحمّل ارتفاع الأسعار

أحمد حسين صوان

قال اللواء دكتور كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن مصر شهدت ثورتين من الصراع العربي، خلال الخمس سنوات الماضية، أثرت على المناخ السياسي والاقتصادي للدولة، لذلك الظروف الراهنة أجبرت الدولة على ارتفاع الأسعار ويجب على الشعب أن يتحمل هذه الفترة الاستثنائية.

أضاف “عامر” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج “العاشرة مساءً” المذاع على فضائية دريم، إن هناك شعوب أكلت الحشائش من شدة الفقر التي شهدته دولهم، لكن الشعب المصري أقوى ويستطيع أن يتحمل تلك الفترة الاستثنائية.

أكد أن مجلس النواب مهمته التشريع من أجل محدودي الدخل والتعبير عن هموم المواطنين، ولن يساهم في ضياع حقوق الطبقات المتوسطة والفقيرة، والدليل زيادة نسبة المعاشات، تابع أن مصر تواجه مشكلات عديدة بينهم العشوائيات والبطالة والفساد، مطالبًا بتكاتف المصريين والالتفاف حول الرئيس للخروج من تلك الأزمات.

أشار رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إلى أن هناك جماعات وتنظيمات تشن حملات تعمل على نشر الفوضى بين الشعب، وإحباطه، بسبب عجز الموازنة العامة وارتفاع قيمة الديون، وتسعى لإسقاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أن تحسين العلاقات الخارجية وتدشين المشروعات الجديدة تعمل على تنشيط الاقتصاد ومواجهة أزمة البطالة، وأن الله رزق مصر بالسيسي، الذي يحنو على المصريين.

من جانبه، رفض أحمد الطنطاوي، عضو مجلس النواب، خلال مكالمة هاتفية بنفس البرنامج، دعودة كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، بتحمل المواطنين ارتفاع الأسعار، قائلًا: “إن هناك موظفين لن تقبض رواتبهم منذ 4 شهور، وتواجه مشكلات الاقتصاد دون شكوى وتتحمل دون إشهار، مؤكدًا إن مجلس النواب لن يؤدي دوره الحقيقي بتجاهله محاسبة الحكومة وعدم الإطلاع على مشروعات جدوى المشروعات الجديدة.

أشار إلى أن الحكومة أدعت “كذبًا” للمجلس، الشهر الماضي، بعدم تفاوضها مع صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، حسب ما قال، مقترحًا بتدشين مؤتمر اقتصادي يحضره الخبراء الاقتصاديين مختلف الانتماءات السياسية، لطرح حلول وبدائل للخروج من الأزمات التي تواجهها الدولة، دون الإضرار بالحالة الاجتماعية للمواطنين.