حجي يكشف تفاصيل مشروع "الترشح الرئاسي" لعام 2018

قال عصام حجي، عالم الفضاء المصري، والمستشار العلمي برئاسة الجمهورية سابقاً، إن عدداً من قوى ثورة يناير وحركات التغيير بمصر، تتجمع حالياً لإعداد مشروع للترشح كفريق رئاسي لانتخابات عام 2018.

أشار حجي، في حوار خاص لبرنامج “بتوقيت مصر” الذي يُبث عبر فضائية “التليفزيون العربي” مع الإعلامية سلمى الدالي، إلى أنه يقوم بتقديم المساعدة في الملف العلمي بذلك المشروع، دون أن يكون له أي دور آخر، وأن معه خبراء آخرين يساعدون مجموعات الشباب لتقديم بديل للشعب المصري.

لفت حجي، إلى أن المشروع حتى الآن، لم يستقر على أسماء المرشحين، وأنه يركز اولاً على كتابة الأفكار والحلول لخمسة قضايا رئيسية هي التعليم والصحة والاقتصاد والمساواة والمرأة، وبعدها ستأتي مرحلة تحديد أسماء الفريق الرئاسي.

عن شروط المشاركة في هذا المشروع أوضح حجي، : “أي مصري يرى أن الحل في التعليم والمصالحة الوطنية يمكن أن يكون طرفاً معنا في المبادرة دون النظر للانتماءات السياسية”، مؤكداً أنهم يرحبون بمؤيدي مبارك والسيسي والإخوان لو توافقوا معهم على هذه المبادئ.

في سياق متصل دعا عالم الفضاء المصري، إلى مصالحة وطنية شاملة، مرجعًا ذلك إلى أن: “قوة المصريين في أنهم يتسامحوا مع بعضهم البعض، لنخطو معاً للأمام، مهما كانت الأخطاء من كل الأطراف”، مشيراً إلى أن مصر تحتاج الرحمة قبل القضاء”.

أوضح أن ملف المصالحة يشمل الإفراج عن كل المعتقلين بقضايا فكر سياسي أو توجهات دينية.

على صعيد أخر وجه المستشار العلمي للرئاسة الجمهورية سابقًا، انتقادات للأوضاع داخل السجون المصرية، مدللًا على ذلك بحالة طالب هندسة أرسل رسالة يقول فيها “عايز أتنفس”.

لفت إلى أن بعض المشاركين بالمشروع دخلوا السجن هم أو أقاربهم، ومع ذلك لديهم استعداد للمسامحة لنبدأ جميعاً صفحة جديدة بتاريخ مصر، وضرب مثالاً بنفسه كاشفاً أن شقيقه تعرض للاعتقال أربع مرات بعد الثلاثين من يونيو، وتم الإفراج عنه بالمرة الأخيرة منذ شهرين فقط، لافتاً إلى أنه لم يتدخل للإفراج عنه ولم يعلن عن الموضوع.

نرشح لك

[ads1]