رأي توم هانكس في فيلم "اشتباك"

أرسل الممثل توم هانكس، رسالة نصية موقعة بخط يده للمخرج محمد دياب، يشيد فيها بالمستوى الفني لفيلم “اشتباك، مشيرًا إلى أن الفيلم قادر على تغيير الصورة النمطية التي يرى الغرب بها المصريين.

نشر دياب، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الرسالة، مذيلًا إياها بتعليق: “الرسالة دي من (توم هانكس) بيشيد فيها بالمستوى الفني لفيلم اشتباك.. ما بعتليش إيميل لأ ده اهتم لدرجه أنه بعتلي جواب ماضيه بنفسه بيقول فيه إن الفيلم قادر على تغيير الصورة النمطية اللي الغرب بيشوف بيها المصريين”.

وأشار دياب، إلى أن دانيل كريج بطل أفلام جيمس بوند، أرسل إليه رسالة أخرى تضمنت نفس معنى رسالة توم هانكس، معلقًا: “يعني عكس الكلام بتاع تشويه سمعه مصر!”.

وأرجع دياب، سبب عدم منع فيلمه من العرض في مصر بالرغم من الضغوطات التي تُمارس عليهم قبل عرضه في دور السينما، إلى أن الفيلم حظي باحتفاء عالمي كبير في مهرجان “كان” حيث اُختير خلال افتتاح قسم “نظرة ما”، فضلًا عن أن الجرائد العالمية اختارته من ضمن أهم عشرة أفلام في المهرجان، معتبرًا عدم عرض هذا الفيلم في مصر عقب كل هذا الاحتفاء العالمي به بمثابة “فضيحة عالمية” للنظام الحاكم.

أشار إلى أن الدولة ليس أمامها حاليًا سوى حل وحيد، وهو أن تسمح بعرضه دون جلبه، حتى لا يشاهده الجمهور، ومن ثمّ تتفادى الفضيحة حال منعه من العرض، معلقًا: “فكرة عبقرية الصراحة!”.

كما أكد أن فكرة الفيلم لا تهاجم أيّ طرف من أطراف الصراع السياسي في مصر، كما أنها لا تنحاز لأي طرف، وإنما اعتمدت فكرته على رصد حالة الاستقطاب التي أصابت البلاد عقب (30يوينو)، لافتًا إلى أن جميع نقاد الفن المصريين على اختلاف توجهاتهم كانت لديهم قناعة أن الفيلم لا يهاجم أيّ طرف.

وفي سياق متصل استنكر المخرج محمد دياب، إصرار الرقابة على وضع جملة قبل الفيلم ذات محتوى سياسي، فضلًا عن التعمد في تأخير تصريح بوستر الفيلم الذي صممه أحمد عماد الدين، مؤكدًا أن جميع هذه الإجراءات كانت متعمدة ضد الفيلم لعرقلة عرضه في مصر. وطالب دياب، الجمهور بضرورة الذهاب إلى دور السينما لمشاهدة الفيلم، وإبداء آرائهم فيه، وذلك حتى لا يمنع من العرض حال عدم مشاهدته من قِبل الكثيرين، مضيفًا: “لو الناس ما دخلتش الفيلم في أول كام يوم فيه احتمال كبير متلاقيهوش ومتشوفهوش خالص… الخطة دي لو نجحت ما أعتقدش حد هيجرؤ إنه يعمل فيلم ضد الفكر السائد أو يخاطر بأي فكره أصلاً لأن مين منتج هيبقى عاوز يخاطر بفلوسه في مشاريع بتتوقف قبل ما تجيب فلوسها؟”. 13686764_10157255587065370_3783982643753681852_n

نرشح لك

كمال أبو رية: لهذا السبب انفصلت عن ماجدة زكي

رانيا بدوي تبكي بسبب عمرو أديب

أيهما أفضل كليب “عمري ابتدا” لتامر حسني أم كليب “ما بلاش” لمحمد حماقي؟اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن