أحمد موسى: لا علاقة لسد النهضة بأزمة المياه

أحمد حسين صوان

قال الإعلامي أحمد موسى، إن أزمة المياه التي تعاني منها بعض المحافظات حاليًا، لا ترتبط بسد النهضة، موضحًا أن السبب الحقيقي هو انخفاض منسوب مياه الفيضانات، وقلة مياه الأمطار، خلاف كل عام.

وأضاف، خلال برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على فضائية صدى البلد، أن الحكومة حاليًا، تعمل على استغلال مخزون مياه بحيرة ناصر، مطالبًا من المشاهدين، بضرورة ترشيد المياه، واستخدامها في إطار النطاق الاستهلاكي المحدد.

وأوضح أن زراعة الأرز وقصب السكر، في العديد من المحافظات، تستهلك كميات كبيرة من المياه، تصل إلى نسبة 80% من حصة مياه مصر، التي تبلغ 55 مليار متر مكعب، مؤكدًا أنه لا بد من وضع خطط جديدة لتغير سُبل الزراعة في مصر، التي لم تتغير منذ حكم محمد على.

وأشار “موسى”، إلى أن الزيادة السكانية، التي تعاني منها مصر، تعد أحد أسباب أزمة المياه، بعد أن تجاوز التعداد السكاني، 100 مليون نسمة، مؤكدًا أن تلك النسبة السكانية 5 أضعاف السكان في دول أوروبا، حيث أن الفرد يستهلك 300 لتر مياه يوميًا.

وعن البدائل، اقترح أحمد موسى، خلال برنامجه، بضرورة الاستعانة بالمياه الجوفية، كما تفعل بعض الدول العربية، والمعالجة الثلاثية، وتحلية مياه البحر، مشيرًا إلى أنه لا بد من زراعة محاصيل لا تتطلب مساحات عالية من المياه في مشروع المليون ونصف المليون فدان، الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعن بدائل زراعة قصب السكر، أكد “موسى”، أن بنجر السكر، لا يتطلب مساحات كبيرة من المياه، ويعطي نفس نتائج قصب السكر، مضيفًا: أنه يجب على أصحاب الفنادق ترشيد استهلاك المياه، والاتجاه إلى تحلية مياه البحار، بديلًا عن مياه نهر النيل، مثل بعض المناطق السياحية في الغردقة وشرم الشيخ.

وقال إن مساحات الأرز المزروعة في مصر، تتجاوز 2 مليون فدان، متسائلًا “هل ينفع تقليل زراعة مساحات الأرز، واستيراد الأرز الفلبيني، مساهمة في ترشيد الاستهلاك”.

ووجه أحمد موسى، انتقادات لمهاجمي سياسات الحكومة، قائلًا: “البلد مش هتنهار”، مضيفًا أن الرئيس السيسي لم ينتهج سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تجاه معارضيه، بالقبض عليهم ووضعهم وراء القضبان.

نرشح لك

[ads1]

كمال أبو رية: لهذا السبب انفصلت عن ماجدة زكي

رانيا بدوي تبكي بسبب عمرو أديب

ايهما أفضل فيلم “كابتن مصر” ام فيلم “جحيم في الهند” ؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن