حركة فتح تُعلق على زيارة شكري لإسرائيل

علّق أسامة القواسمي المتحدث باسم حركة فتح على زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لإسرائيل، موضحًا أن أي تحرك مصري للمساهمة في حل القضية الفلسطينية هو تحرك “مبارك” من قِبل القيادة الفلسطينية وحركة فتح، مُضيفًا أن الكل يعلم أن وزير الخارجية كان على تواصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل أيام.

تابع المتحدث باسم فتح أن التحرك الذي تقوم به مصر لم يكن هدفه “الشو الإعلامي” بينما هي جهود حقيقية وأن “مصر عندما تتحرك يستمع العالم كله” بحسب قوله.

أضاف “القواسمي” خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية لميس الحديدي في حلقة اليوم، الأحد من برنامجها “هنا العاصمة” الذي يُعرض عبر قناة cbc، أن المفاوضات مع حكومة الاحتلال يجب أن تستند إلى شرعية دولية، ومن أهم أهدافها تحديد آليات واضحة للتطبيق وفقًا لجدول زمني محدد، والتوقف عن العدوان، مُشيرًا إلى أن إسرائيل أخفقت وعودها الدولية بالإفراج عن الأسرى، كذلك لا بد من التوقف عن اقتحاماتها للمسجد الأقصى، واحترام كافة القرارات، مُستطردًا: “نحن نريد مفاوضات حقيقية تؤدي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.. والكرة الآن في الملعب الإسرائيلي وهناك العديد من الخطوات يجب أن تقوم بها حكومة الإحتلال لإعادة الثقة”.

وعن موقف حركة حماس من المفاوضات قال أسامة القواسمي: “منظمة التحرير هي صاحبة الحق الوحيدة والمتحدث الرسمي عن آمال وطموحات الشعب الفلسطيني ولا نبحث عن رأي فصيل هنا وهناك، وأبو مازن يعبر عن الإجماع الوطني الفلسطيني”، مُتابعًا: “من يريد تعطيل هذه الجهود الحقيقية فهو يريد المناكفة من أجل المناكفة فقط”.

كان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد التقى الأحد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أول زيارة لوزير خارجية مصري منذ تسع سنوات، في مسعى لتحريك مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، بينما تجري محادثات حول إمكان إحياء مبادرة السلام العربية.

وتعتبر هذه أول زيارة يقوم بها وزير خارجية مصري لإسرائيل منذ عام 2007.

وصرح شكري للصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو قبل بدء لقائهما في القدس، أن زيارته “تأتي في توقيت هام وحرج تمر به منطقة الشرق الأوسط”، وأشار شكري إلى أن حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي المستمر منذ عقود سيكون له “آثار إيجابية على منطقة الشرق الأوسط”، مؤكدًا أن مصر مستعدة “للإسهام بفعالية” في تحقيق هذا الهدف.

نرشح لك

[ads1]

تعرف على هوية المصور ضحية حسام حسن

نهايات مسلسلات رمضان ٢٠١٦

شارك واختر .. ناوي تدخل فيلم ايه في العيد؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن