محمد المعتصم يكتب : ..ولكنكم تحبون يحيي الفخراني

نقلا عن الوطن

فرق كبير أن تشاهد مباراة لبرشلونة أو ريال مدريد، وتغير بعدها المحطة لتشاهد مباراة للأهلى أو الزمالك أو حتى بنى عبيد -بلاش بنى عبيد علشان بتزعل ناس- الأمر نفسه يتشابه مع مسلسلات رمضان، صعب جداً أن أشاهد يحيى الفخرانى فى مسلسل ثم أغير المحطة فى الفاصل لأتابع أى «محمد رمضان»، هناك فرق فى السرعات يتجاوز ملايين السنوات الضوئية، الأطباء لا ينصحون بمشاهدة كهربا عقب أى مباراة لميسى، لكن مسلسلات رمضان مليئة بتجارب مهمة تحتاج إلى مشاهدة.

■ يحيى الفخرانى ينتمى لمدرسة سيتوقف تاريخ الدراما طويلاً عندها، الأمر الذى يضع من يطرح نفسه فى موعد عرض مسلسله فى مأزق شديد، ربما لهذا السبب أجدنى فى خيار صعب ما بين مشاهدة ونوس، بدروس التمثيل المجانية التى ستحدث بين الفخرانى ونبيل الحلفاوى، ومتابعة أعمال أخرى.

■ الفخرانى واحد من أهم المبدعين اللى تقدر تقول عليهم «بيمثلوا بضهر إيدهم» بمنتهى البساطة يدخل الشخصية، هو ممثل مرعب أو «ده غول» على حد وصف الأستاذ رجاء النقاش له عندما سألته عنه.

■ أذكر أن ممثلة شهيرة شاركته أحد أعماله قدمت ورقة للمخرج فيها «شوية إيفيهات» لوضعها ضمن المسلسل، فرد عليها «اسألى الدكتور يحيى»، فذهبت إليه وقدمت له الورقة فارتدى نظارته وبدأ يقرأ، ثم سألها: إيه ده، فقالت: دى شوية إيفيهات عايزة أحطها هتعمل جو حلو، فابتسم ورد فى هدوء، المؤلف مش موجود ما ينفعش نلعب فى النص.. استمرت فى الإلحاح «يا دكتور انت لو قلت للمخرج هيقول أوكى وهتعمل شغل حلو مع الناس»، فرد عليها: «ده فى المسلسل بتاعك لكن مسلسل عليه اسم يحيى الفخرانى مستحيل يكون فيه حاجة لمجرد إنها بتعمل شغل وجو مع الناس».

■ هناك تجارب تحمل إشارات جيدة، لا بد من متابعتها مثل راس الغول لمحمود عبدالعزيز وفاروق الفيشاوى، و«سقوط حر» لنيللى كريم وأحمد وفيق من تأليف مريم ناعوم ووائل حمدى وإخراج شوقى الماجرى، و«جراند أوتيل» بطولة عمرو يوسف وتأليف تامر حبيب وإخراج محمد شاكر خضير، و«هبة رجل الغراب» لناهد السباعى، و«المغنى» الذى يحكى قصة حياة محمد منير من بطولته، و«أفراح القبة» لمنى زكى وإياد نصار وصبرى فواز، عن رواية لنجيب محفوظ وإخراج محمد ياسين، و«هى ودافنشى» لليلى علوى وخالد الصاوى و«نيللى وشريهان» لدنيا سمير غانم وإيمى سمير غانم.. لا أعرف إن كنت سأتمكن من متابعة كل هذه الأعمال، لكن ما أعرفه أننى لن أحرص على مشاهدة الجزء السادس من ليالى الحلمية -لو جه فى السكة ماشى لكن لن أحرص على متابعته- لأسباب كثيرة، أهمها هو غياب «سليم باشا البدرى».

نرشح لك

محمد المعتصم يكتب: مصطفى شعبان وغادة عبدالرازق

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن