بالصور.. تفاصيل ندوة " الحضرة" عن الصوفية

أحمد حامد دياب

أقيمت مساء الجمعة الماضية، ندوة نقاشية حول فرقة “الحضرة” للإنشاد الدينى الصوفي، كان ضيفها فضيلة الشيخ أحمد عبدالحليم خطاب، الباحث والداعية الإسلامي، الذى تحدث عن التأصيل الشرعي للحضرة، ومجالس الذكر، والإنشاد، وغيرها من المفاهيم الصوفية.

الندوة شهدت تفاعل كبير بين الحضور الذين غلب عليهم فئة الشباب حيث وجهوا العديد من الأسئلة حول الشبهات التى تٌثار حول الصوفية، والتصوف والتى يتم تداولها خصوصاً من بعض التيارات السلفية.

الندوة التى أقيمت في “علبة ألوان” بالزمالك شهدت أيضاً حضور لبعض الشباب والفتيات الأجانب.

أختتمت الندوة ببعض الأناشيد، والقصائد الدينية والتى أنشدتها فرقة الحضرة للإنشاد الدينى مثل  “حلفت بسرك الأسمى يميناً” كلمات الشيخ أحمد الشافعي أبوخليل، و”إني جعلتك في الفؤاد محدثي” كلمات السيدة رابعة العدوية، و”المسك فاح” كلمات الشيخ صالح الجعفري.

نرشح لك: 10 معلومات عن فرقة “الحضرة” للإنشاد الديني 

يُذكر أن نور ناجح قد قرر إنشاء فرقة مصرية للإنشاد الديني في بدايات عام 2015، حيث بدأ بإعلان على شبكة التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، يطلب فيه منشدين وعازفين لإنشاء الفرقة التي أصبحت اليوم فرقة “الحضرة” التي تحظى حفلاتها الثابتة بحضور كبير، خاصة من فئة الشباب، وتعد هي أول فرقة مصرية للإنشاد الصوفي الجماعي، وتتكون من 11 عضوا أكبرهم 41 عاما وأصغرهم 21عاما.

IMG_8113

IMG_8125

IMG_8153

IMG_8154

IMG_8168

IMG_8169

IMG_8226

IMG_8238