بكري يعرض نص اتفاقية " تيران وصنافير "

عرض الكاتب الصحفي مصطفى بكري ، نصوص اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية ، والتي عرفت باتفاقية ” تيران وصنافير “، حيث أكد أنه ينفرد بعرض نصوص هذه الاتفاقية.

وجاء في الاتفاقية التي عرضها بكري خلال حلقة اليوم الجمعة ، ببرنامجه “حقائق وأسرار”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أنه “انطلاقًا من روابط الأخوة بين مصر والسعودية وبما يخدم حسن الجوار الدائم بينهما فقد اتفق الطرفان في 7 إبريل من عام 2016 على تعيين الحدود بينهما”، حسب عدة بنود جغرافية.

ومن بين هذه البنود : “يبدأ خط الحدود البحري بين مصر والسعودية من نقطة الالتقاء المشتركة بين مصر والسعودية ودولة الأردن، للحدود البحرية في خليج العقبة والتي سيتم الاتفاق عليها لاحقًا بين الثلاث دول”.

أضاف بكري : “يمتد خط الحدود البحري بين البلدين من نقطة الالتقاء المشتركة للحدود البحرية المذكورة في البند الأول إلى نقطة الحدود البحرية رقم 61 وفقًا للإحداثيات الجغرافية”، موضحًا أن البند الثالث يؤكد على أنه سيتم إخطار الأمين العام للأمم المتحدة بهذه الاتفاقية، وفقًا للمادة 102 لميثاق الأمم المتحدة، عقب تصديق الدولتين عليها وفقًا للإجراءات القانونية والدستورية، وتدخل بعد ذلك حيذ التنفيذ.

وقد علق بكري على الاتفاقية التي أكد أنها لم تُعرض بعد أمام البرلمان، قائلًا: “هذه الاتفاقية توضح عدم وجود بنود سرية وأن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان”، وطالب بكري من وصفهم بـ”المزايدون” بالتوقف عن مهاجمة الاتفاقية.

اتفاقة تيران - بكري