دراسة: إعلانات "فيس بوك" عن الكمامات يؤثر على تواجدها بالأسواق

محمد الحلواني

انتقدت شبكة “سي إن إن” الإخبارية استمرار “فيس بوك” في عرض الإعلانات التجارية عن كمامات وأقنعة الوجه، على الرغم من مرور أسبوعين تقريبًا من تعهد الموقع الأزرق بحظر التسويق للمعدات الطبية التي تعد المستشفيات في حاجة ماسة إليها.

أشارت “سي إن إن” إلى أن انتقاداتها تستند إلى بحث أعده التحالف من أجل شبكة ويب أكثر أمانًا وتحالف المواطنين الرقمي. وأوضحت وفقًا لمسؤولين أمريكيين أن هذه الإعلانات تساهم في نقص الكمامات وأقنعة الوجه في جميع أنحاء الولايات المتحدة والتي تعد ضرورية للأخصائيين الطبيين.

كان “فيس بوك” قد تعهد في 6 مارس الجاري بحظر إعلانات الكمامات والأقنعة، ووعد وقتها بأنه “سيبدأ في تطبيق هذا الحظر خلال الأيام القليلة المُقبلة”، ولكن هذه العروض الترويجية استمرت في الظهور على المنصة.

توصل البحث إلى أن مثل هذه الإعلانات ظهرت على “فيس بوك” خلال الأيام الأخيرة، وأرسل تحالف المواطنين الرقمي نتائج البحث إلى وزارة العدل الأمريكية أمس الخميس. وحث النائب العام وليام بار وزارة العدل على إعطاء الأولوية للتحقيقات حول المحتالين والمتسللين الذين يستغلون جائحة فيروس كورونا.

أقر روب ليذرن، مدير إدارة المنتجات في “فيس بوك” والمسؤول عن فريق الإعلانات، ليلة الأربعاء أن أنظمة “فيس بوك” لا تزال بحاجة إلى تطوير، وقال ليذرن: “عندما كنا نستعد لمزيد من الأتمتة لحظر هذه الإعلانات، واجهتنا عدة ثغرات، ولكن بصفة عامة فإن الأمر سوف يستغرق بعض الوقت حتى تستطيع الخوارزميات / ومراجعو المحتوى تنفيذ الحظر”. وأوضح ليذرن: “أتمنى لو كان الأمر بسيطًا مثل الضغط على زر ولكن للأسف لم يكن الأمر كذلك”. مُضيفًا  أن “فيس بوك” أزال عشرات الآلاف من الإعلانات التي تنتهك سياسته الجديدة، وطالب ليذرن المستخدمين الإبلاغ عن الإعلانات التي تخالف أي من سياسات “فيس بوك” إلى فريقه.

لفت أندي ستون، المتحدث باسم “فيس بوك”، لشبكة CNN Business الخميس، إن تطبيق السياسة على نطاق واسع سيبدأ يوم الاثنين المقبل. ولا يعتبر “فيس بوك” العملاق التكنولوجي الوحيد الذي يكافح من أجل فرض حظر إعلانات الكمامات وأقنعة الوجه. فقد طالب عضوان بمجلس الشيوخ الأمريكي منذ الثلاثاء من لجنة التجارة الفيدرالية متابعة إجراءات الإنفاذ ضد جوجل قائلين إن الشركة تواصل السماح بإعلانات بيع الكمامات وأقنعة الوجه وسط جائحة فيروس كورونا المستجد. وقال السيناتور مارك وارنر من فرجينيا وريتشارد بلومنتال من كونيتيكت أنه على الرغم من إعلان جوجل حظر الإعلانات على الكمامات والأقنعة الواقية الأسبوع الماضي، فقد استمر الموقع في عرض هذه الإعلانات على جوجل.

نرشح لك: تويتر لن يحذف تويتة البليونير إيلون ماسك عن مناعة الاطفال