مولانا إبراهيم عيسى باللغة الإنجليزية

محمد سلطان محمود

تصدر قريبًا الترجمة الإنجليزية لرواية “مولانا” للكاتب إبراهيم عيسى، وذلك بعدما صدرت الطبعة الثانية عشر منها عن “دار الكرمة”، ويقوم بالترجمة الصحفي البريطانى “جوثان رايت”.

جوناثان رايت عمل كمراسل لوكالة “رويترز” في الشرق الأوسط لأكثر من ثلاثة عقود، وفي عام 2008 أصبح من أبرز المهتمين بترجمة الروايات العربية إلى اللغة الإنجليزية، وسبق له ترجمة العديد من الروايات الهامة مثل “عزازيل” للأديب يوسف زيدان، “ساق البامبو” للأديب الكويتي سعود السنوسي و”المسيح العراقي” للأديب العراقي حسن بلاسم، وهي الرواية التي حصلت ترجمة جوناثان رايت لها علي جائزة صحيفة “الإندبندنت” للترجمة الأجنبية عام 2014، كما حصد رايت جائزة “بنيبال” لترجمة الأدب العربي عام 2013 عن ترجمته لرواية “عزازيل”.

رواية “مولانا” صدرت في نسختها العربية في 554 صفحة من الحجم المتوسط، وأثارت جدلا كبيرا عند طرحها بسبب القضايا الشائكة التي تتناولها أحداثها، وتدور حول الشيخ حاتم الشناوى، الداعية التليفزيوني الذي يتميز بشخصية مرحة وقبول يجعله يستطيع إيصال رسالته إلى قطاع كبير من المشاهدين، وتكشف الرواية الجانب الآخر لعالم الدعاة و العلاقات التي تربطهم برجال السياسة و الأعمال.

وتحدث الكاتب إبراهيم عيسى عند صدور الرواية عن الظروف المحيطة بكتابته لها، حيث ذكر أنه كتبها أثناء معارضته للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وحينها كان يتردد كثيرًا على النيابة للتحقيق، ثم تم فصله من رئاسة تحرير جريدة “الدستور”، ليجد نفسه متفرغًا لإستكمال كتابة الراوية، التي بدأ كتابتها في الأول من شهر إبريل عام 2009، وانتهى منها في السادس من مارس عام 2012.

الرواية كانت ضمن القائمة النهائية في ترشيحات الجائزة العالمية للرواية العربية ( بوكر) عام 2013، وقام المخرج مجدى أحمد علي بتحويلها إلى فيلم سينمائي انتهى تصويره، من بطولة عمرو سعد، درة، أحمد راتب، ولطفي لبيب، ومن إنتاج محمد العدل. ومن المتوقع عرضه في عدد من المهرجانات الدولية، و يحاول القائمون عليه اللحاق بمهرجان “كان” السينمائي، قبل طرحه في السينمات خلال النصف الثانى من عام 2016.

mwlana1

mwlana2

mwlana3

اقرأ أيضًا:

البلاتوه.. من 1980 وأنت طالع

لماذا الحملة الأخيرة ضد مرتضى هى الأكثر جدية؟

خاص: نكات سياسية وراء اختفاء أبلة فاهيتا

سألنا شيماء عبد المنعم: what about الحملة العنيفة ضدك؟

القائمة الكاملة للمرشحين لجوائز السينما العربية

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا