ابراهيم عيسى عن خطاب السيسي : خطير وكاشف

إيمان مندور

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى أن خطاب السيسي اليوم كان بمثابة خطاب عاطفي خطير وكاشف، حيث عبرّ فيه الرئيس عن افتتاح “رؤية مصر 2030″، وأشار إلى أن الكلمة تضمنت إشارات خطيرة للغاية بعضها متناقض، وبعضها إيجابي والبعض الآخر سلبي وأن هذا الأمر مثير للقلق بشكل كبير.

تابع “عيسى” تعليقه في حلقة الأربعاء من برنامجه “مع إبراهيم عيسي” المذاع عبر فضائية “القاهرة والناس”، أن عاطفة السيسي غلبته ولما طال الخطاب تدفقت العاطفة أكثر، وأن الارتجال زاد الأمر ارتباكاً وجعل الإشارات تبدو متداخلة.

وأكد أن العمود الفقري لخطاب الرئيس كان المشاعر والإنفعال لذا خانه التعبير عندما قال : “أنا بقولكم يا مصريين ما تسمعوش من حد تاني .. اسمعوا مني أنا بس”، مشيراً إلي أنه يدرك يقيناً أن السيسي قالها بمنتهي حسن النية وحباً في وطنه، ولم يكن يقصد به المعنى الفرعوني، لأنه لم يقل أحداً بمثل هذه الكلمات قبل السيسي سوى فرعون مصر في عهد النبي موسى –عليه السلام.

وأضاف أن قول السيسي: “أنا شايف مصر زى ما أنا شايفكم دلوقت وعارف حلها منين” يُعتبر لحظة من لحظات احتكار الحقيقة، وقال: “هذه هي رؤيتك الشخصية، لأنه ربما يكون هناك أخرون يرون الحقيقة بوجهة نظر مخالفة لما تراه”، وتساءل “عيسي” لماذا إذاّ توجد أحزاب وحكومة وبرلمان ورأي عام وانتخابات؟ فتواجد كل هذه المؤسسات هو بهدف ألا تسود الدولة وجهة نظر واحدة.

وشدد أن الرئيس هو المسئول عما يتخذه من قرارات، ومن المفترض أن يشارك كل المصريين في صناعة القرار ولو بالإعتراض، مضيفا: “يبدو أن الرئيس قد ضاق صدره بالآراء المختلفة والمغايرة، مع أنه من المفترض أن يقوم بالإستماع إلى كل الآراء”، كما استنكر حديث الرئيس عن التنمية المستدامة دون أن يتحدث عن الديموقراطية، مؤكداً أنه لا تنمية على الاطلاق بدون ديمقراطية.

 

اقرأ أيضًا:

٢٣ دقيقة ساخنة لمرتضى منصور ضد عمرو أديب

5 أسباب تفسر النجاح السريع لنهار جديد

النهار وريهام سعيد ..شهور الفرص الضائعة

20 ألف جنيه وراء اعتزال تامر عبد المنعم

ماذا فعلت الميديا في أزمة الدرب الأحمر؟

يوتيوب يغلق حسابات القنوات في هذه الحالات‎‎

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا