محافظ البنك المركزي: الاستيراد "المُنفلت" السبب في نقص العملة

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن السبب الحقيقي وراء نقص العملة في مصر خلال هذه الآونة هو  الانفلات في الاستيراد من الخارج لجميع السلع، مُشيراً إلى أن الاستيراد في مصر ارتفع هذا العام حتى بلغت قيمة الواردات نحو (90 مليار) دولار، وذلك ارتفاع كبير مقارنة بعام 2010 الذي بلغت قيمة الواردات فيه (50 مليار) دولار فقط.
أشار عامر، في حوارٍ خاصٍ خلال برنامج “مع إبراهيم عيسى” المُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” مع الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، مساء اليوم الأحد، إلى أن البنك المركزي لديه خطة واضحة في ظل أزمة ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنية المصري، وحصرها في تقويض قيمة الجنية حالياً، وعدم تعويمه في الوقت الراهن، مؤكداً على أنه لا يوجد ثمة ضغوطات أو قلاقل من شأنها أن تجبرهم على تعويم قيمة الجنيه.

ولفت محافظ البنك المركزي، إلى أنهم سيكونون بصدد تعويم قيمة الجنية حال وصول قيمة الاحتياطي النقدي لمصر إلى (30 مليار) أو (25 مليار) دولار، مُشيراً إلى أن الاحتياطي النقدي لمصر الآن يبلغ (16.5 مليار) دولار، ما يعني أنهم لن يكونوا بصدد تعويم الجنية في الوقت الراهن.

على صعيد أخر طالب طارق عامر، محافظ البنك المركزي، مجلس النواب بضرورة إعادة النظر مرة أخرى في برنامج الحكومة المُعدل والمتعلق برواتب العاملين في الجهاز الإداري للدولة، لتحقيق توازن نسبي في الميزانية الحالية للدولة، مُوضحاً أن :” جميع المرتبات للموظفين وجميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة زادت منذ ثورة يناير من (80 مليار) جنيه إلى (220 مليار) جنيه، مما أثّر بشكل ملحوظ على الميزانية العامة للدولة”.

وأكد عامر، على أن التعديل الذي أجرته الحكومة على منظومة الأجور والرواتب للعاملين بالجهاز الإداري بالدولة، لن تقلل من رواتبهم، وإنما تقوم بتوزيعها عليهم بشكل عادل قائم على الكفاءة والجهد، وليس على الأقدمية، مُضيفاً: “البرلمان لما رفض “قانون الخدمة المدنية” قيدني وقالي اتصرف، طب إزاي؟”.

وشدد محافظ البنك المركزي، على أنه لن يتم إصلاح الجهاز الإداري برمته سوى بوجود معايير واضحة لتوزيع الأجور والرواتب، أساسها مراعاة الكفاءة ومدى الجهد الكيفي والكمي المبذول، مُضيفاً: “عاوزين العدالة تتحقق بين الموظفين لكن العدالة اللي تنهض بالبلد مش العدالة اللي ترجعها للوراء”.

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.

اقرأ أيضًا:

20 ألف جنيه وراء اعتزال تامر عبد المنعم

ماذا فعلت الميديا في أزمة الدرب الأحمر؟

يوتيوب يغلق حسابات القنوات في هذه الحالات‎‎

لماذا لم تنظم جنازة عسكرية لهيكل؟

75 صورة لمحمد حسنين هيكل ترصد تاريخ العرب

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا