عيسى: درس هيكل للجميع الابتعاد عن السلطة

فايزة أحمد

نعى الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، الذي وافته المنية يوم الأربعاء، عن عمر يناهز(93)عاماً، قائلاً: “مصر فقدت وحدة قياس المهنة والمعرفة والعطاء والثقافة والتنوير اليوم”.

أكد عيسى، خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى” المُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” مساء الأربعاء، على أن «هيكل» الصحفي الوحيد في مصر الذي حول الصفة إلى اسم، مُوضحاً أن جميع الصحفيين في مصر أطلقوا عليه لقب “الأستاذ” حتى بات إطلاق كلمة الأستاذ تُشير إليه دون ذكر صراحة أن هذه الكلمة تطلق عليه، وذلك لدوره البارز في مجال الصحافة والكتابة.

استنكر عيسى، الهجوم من قِبل البعض على «هيكل» ووصفهم له بأنه “كاتب السلطة”، فضلاً عن رابطهم بين النجاح والشهرة اللذين حظي بهما وبين علاقته برؤساء مصر، متسائلاً ” هيكل خرج من عباءة السلطة في مصر منذ عام 1974 هل جف نبعه؟ أو توقف عطائه؟”.

أوضح الكاتب الصحفي، أنه بالرغم من ابتعاد «هيكل» عن القيادة السياسية في مصر إبّان عهد الرئيس الأسبق أنور السادات، عقب احتدام الصدام بينهما عام 1974، إلاّ أنه لازال الجميع يهم على كتبه بنهمٍ شديدِ، كما لازالت آراءه وتحليلاته محل أنظار الجميع، مُضيفاً “ولا مرة قال هيكل رأي أو تحليل أو نشر كتاب إلا والدنيا وقفت ولا لم تقعد سواء من الشغوفين والمحبين للكاتب الكبير أو من الكارهين والناقمين عليه، لدفاعه الدائم عن عبد الناصر”.

أكد على أن هذه الآراء المُهاجمة والنابعة من كره البعض للكاتب الكبير تدل على مدى السطحية لدى أصحابها، وذلك لأنها مليئة بالأغلاط والتحامل، مُشيراً إلى أن الذي تعمق في شخصية الكاتب محمد حسنين هيكل، يعرف جيداً أن الدرس الذي يسوقه دائماً هو الابتعاد عن السلطة.

أضاف مُقدم برنامج “مع إبراهيم عيسى”، “هيكل أعطى للصحفيين درساً مفاداه ألا يكون أحداّ منهم كاتب السلطة، وإنما الصحفي لابد أن يكون الكاتب هو السلطة”، مُتابعاً “ودا الفن اللي اتمتع به هيكل واللي ميزه عن غيره؛ لأنه طول الوقت بيخترع مفاهيم بيمشي عليه كل الناس بعد دا”.

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.

اقرأ أيضًا:

75 صورة لمحمد حسنين هيكل ترصد تاريخ العرب

42 معلومة تجعل هيكل الصحفي الأهم في تاريخ الصحافة العربية

هؤلاء انفردوا بالحوار مع هيكل خلال 15 عاماً

هؤلاء جسدوا هيكل على الشاشة

هؤلاء يتحدثون عن هيكل

الأيام الأخيرة في حياة “الأستاذ”

محمد حسنين هيكل يكتب: استئذان في الانصراف رجاء ودعاء‏..‏ وتقرير ختامي

شريف عامر يكتب : الأستاذ وخط الزمن

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا