هيئة الكتاب تنعى "غالي" و"هيكل"

نعت الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتور بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، الذي وافته المنية أمس، والكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، الذي توفي اليوم.

وقالت الهيئة، في بيان أصدرته اليوم، “غالي سليل عائلة أنجبت أبرز وأهم وزراء في مصر، ولد في 14 نوفمبر 1922، وهو دبلوماسي مصري مسيحي لعائلة قبطية وأم أرمينية، تقلد منصب الأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 – 1996، وهو حفيد بطرس نيروز غالي، رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين، الذي اغتاله إبراهيم الورداني، وهو أيضا عم يوسف بطرس غالي الذي كان وزيرا للمالية”.

وأضاف البيان، “الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، الذي توفي اليوم، عن عمر ناهز 93 عاما، هو من أشهر الصحفيين المصريين والعرب في القرن العشرين، أسهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق، وولد في 23 سبتمبر 1923 بقرية باسوس محافظة القليوبية، وأصدرت هيئة الكتاب كتاب عنه ليوسف القعيد بعنوان محمد حسنين هيكل يتذكر”.

وتابع “لهيكل العديد من المؤلفات منها: (أكتوبر 73 السلاح والسياسة)، (اتفاق غزة – أريحا أولا.. السلام المحاصر بين حقائق اللحظة وحقائق التاريخ)، (أقباط مصر ليسوا أقلية.. رسالة إلى رئيس تحرير جريدة الوفد)، (مصر والقرن الواحد والعشرون – ورقة في حوار)، (أزمة العرب ومستقبلهم)، (المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية)، (العروش والجيوش)، فضلا عن (انفجر الصراع في فلسطين.. قراءة في يوميات الحرب)”.

اقرأ أيضًا:

75 صورة لمحمد حسنين هيكل ترصد تاريخ العرب

42 معلومة تجعل هيكل الصحفي الأهم في تاريخ الصحافة العربية

هؤلاء انفردوا بالحوار مع هيكل خلال 15 عاماً

هؤلاء جسدوا هيكل على الشاشة

هؤلاء يتحدثون عن هيكل

الأيام الأخيرة في حياة “الأستاذ”

محمد حسنين هيكل يكتب: استئذان في الانصراف رجاء ودعاء‏..‏ وتقرير ختامي

شريف عامر يكتب : الأستاذ وخط الزمن

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا