24 تصريحًا لعلاء الكحكي عن النهار 2016

لانا أحمد

شارك إعلام.أورج في لقاء صحفي موسع للخبير الإعلامي علاء الكحكي مالك شبكة قنوات النهار حرص خلاله على الإجابة على تساؤلات عدة طرحتها الإعلان عن التوسعات الجديدة في الشبكة خلال الحفل الكبير الذي دعت إليه النهار يوم الأربعاء قبل الماضي .

فيما يلي أبرز تصريحات للكحكي خلال اللقاء الصحفي عن خطط النهار في 2016

تصوير: شريف عبد ربه

1 لم يتم تحديد موعد نهائي لعودة برنامج صبايا الخير لريهام سعيد، وعندما يعود سيركز على تقديم المساعدات الإنسانية، وجمع التبرعات، وسيكون بدون إعلانات حتى لا نحرج أحدا، كما ستشرف القناة على كل تفاصيله .

2 أقدر رأي المستاءين مما حدث في الحلقة محل الأزمة والاعتذار واجب لكن جميع الوسائل الإعلامية والصحفية وقعت في أخطاء، والمهم بالنسبة لنا هو عودة البرنامج لتقديم دوره الخدمي والخيري ، خصوصا بعدما بلغ حجم تبرعات حوالى 11 مليون جنيه وعدد المستفيدين بالآلاف .

3 حققت شبكة النهار في 2015 90% من خطتها، وأرباح القناة مستثمرة داخل القناة، ولم نحصل على عائد منها سوى مصاريفنا فقط.

4 محمود سعد جزء لا يتجزأ من شبكة قنوات النهار، ونعمل حاليا على فكرة برنامج إنسانى دينى أجتماعى، يهتم بمشاكل الناس، يقدمه الإعلامي الكبير، فيجب علينا استثمار نجاح إعلامى محبوب من الجمهور فى خدمة الناس، بعيدا عن السياسة والمشاكل.

5 التطوير جزء أساسى من منظومة شبكة تليفزيون النهار، وقرار التوسع بـ7 قنوات فضائية ليس وليد اللحظة، بل نعمل عليه منذ إطلاق أول قناة في 30 يونيو 2011 ، خطتنا باختصار توفير شبكة قنوات بجودة الشبكات المشفرة، لكن متاحة لكل الجمهور.

6 نحن ضد مبدأ غلق القنوات إلا فى ظروف قهرية، وفى حالة الضرورة يفضل استبدال القناة بأخرى بدلا من إغلاقها وهو مع فعلناه من قبل مع قناة النهار موفيز وكررناه مؤخرا مع قناة النهار رياضة .

7 لم أسعى لشراء الدورى هذا الموسم، ولم أتفاوض مع أى كيان لشراءه، ولأ أقبل شراءه من أى كيان غير التليفزيون المصرى، فالكرة ليس ملكا لأحد، ولا يجب أن تُخصخص تحت أى ظرف، لذا قررت الانسحاب.

علاء الكحكي

8 النهار لم تشغل بالها أبدا بالمنافسة بين القنوات والفضائية، وبأن تكون رقم واحد فى مصر، فالحصول على مثل هذا اللقب يحتاج لأموال طائلة ونحن نسعى للنمو ذاتيا لنكون الأكثر استقرار، فالجلوس على القمة بسرعة أمر مكلف وغير مضمون البقاء عليها طويلا.

9 تعاقدنا مع المنتج محمد مراد على المشاركة في تمويل 24 فيلما، سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وستقوم قناة النهار سينما بعرضها، ونسعى حاليا للقضاء نهائيا على قنوات قرصنة الأفلام.

10 لا أنافس صناع الدراما والسينما فى إنتاجهم، فلكل منا مهنته، لكنني أشاركهم لدعم الصناعة وأفخر بأن النهار هي أكبر داعم للدراما المصرية في المرحلة الأخيرة.

11 لولا ثورة 25 يناير ما أنطلقت قناة النهار، لذا لا نسمح بأى تجاوز أو إساءة ضد أى شخص على شاشتنا.

12 ليس لى أى علاقة بالسياسة، فأنا رجل ميديا، والمهم هو عرض الحقيقة كاملة بمهنية على الجمهور، دون إنحياز لأحد.

13 وضع الإعلام المصرى يشبه وضع مصر بعد ثورة 25 يناير على كل الأصعدة، والدليل على ذلك إتجاه الإعلام نحو الاستقرار هذه الأيام، كما يحدث فى مصر الان.

الكحكي 1
14 كنا نأمل بعد ثلاثة سنوات من إنطلاق قنواتنا، أن يكون لدينا 60% برامج ترفيهية ، و40% برامج تحمل رسائل وخدمات للمجتمع لكن المنافسة تفرض علينا المزيد من المساحة المخصصة للترفيه دون أن نتراجع عن تنفيذ هذا المبدأ في المستقبل القريب .

15 هدف شبكة النهار منقسم لشقين، شق تجارى بحت، وشق خدمى، من خلال مساعدة الناس وحل مشاكلها.

16 السوق الإعلامى اما أن تدخل فيه بقوة، أو لا، فالعمل من باب الوجاهة الإجتماعية خسارة أكيدة، ويفضل أن يكون صاحب رأس المال على دراية بكواليس المهنة .

17 حاولنا التعامل مع التليفزيون المصرى أكثر من مرة، وطرحنا أكثر من مشروع، كبرامج توك شو، إلا أنه يتم تجاهل الأمر.

18 لا يوجد غضاضة من فكرة التعامل مع التليفزيون المصرى، ولا نمنع أى مذيع فى قناة النهار من العمل ببرنامج “أنا مصر”، فكلنا أبناء التليفزيون المصرى.

19 التليفزيون المصرى هو الأب الروحى لمهنة الإعلام، وله فضل على كل من يعمل بالمجال الإعلامى لا يستطيع أحد إنكاره.

20 عرضنا على التليفزيون المصرى إنتاج وتقديم برنامج عليه، دون تكلفته أى شئ، لكن الإدارة رفضت.

الكحكي

21 تم إنهاء التعاقد كوكيل إعلانى مع قناة الفراعين مع نهاية عام 2015، بسبب خسارة أكثر من 7 مليون جنيه.

22 بعض القنوات ليس لديها الشجاعة لمواجهة الموقف بإنهاء التعاقد مع بعض الإعلاميين، فيتم إيقاف البرنامج بحجة طلب الوكيل الإعلانى، وهو ما ليس له أساس من الصحة، فالوكيل الإعلانى ليس له دخل بإيقاف البرنامج من عدمه إلا فى حالات استثنائية.

23 وقفنا استيراد كافة المسلسلات التركية، لوضع استثمارتنا فى الدراما المصرية، كما عملنا على فتح سوق جديد للمسلسلات خارج إطار شهر رمضان، مما أدى إلى مضاعفة تكلفة إنتاج المسلسل 6 مرات خلال 4 سنوات، بسب زيادة التنافس، مما أدى إلى انتعاش صناعة الدراما فى مصر.

24 الخاسر الوحيد من معادلة الدراما والتنافس بين المنتجين، وارتفاع أسعار النجوم، هو القنوات الفضائية.

حوار الكحكي

اقـرأ أيـضـًا:

توزيع جوائز مسابقة إعلام.أورج لأفضل مقال في الميديا

تفاصيل برنامج باسم يوسف الجديد

حكاية عمرو مصطفي و”ريحة” شيرين عبد الوهاب

حرام الجسد ..فيلم جديد للكبار فقط

غادة إبراهيم تقاضي “النبأ” بسبب شقق الدعارة

عزمي مجاهد يسب أحمد حلمي

حقيقة قرابة نجم “مسرح مصر” بالضيف أحمد

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا