جدل حول البث المباشر عبر "فيس بوك"‎ - E3lam.Com

قدمت قناة النهار يوم الجمعة الماضى بثا مباشرا لبرنامجها “آخر النهار” لأول مرة عبر صفحتها بالفيس بوك، ووصل التفاعل مع الحلقة إلى 574 اعجاب وقام بنشرها 13 فردا وبلغ عدد التعليقات نحو 273 تعليق أشاد أغلبها بالفكرة وانتقد بعضهم ضعف الصوت.

وحول مدى استفادة القناة إعلانيا من هذا الاتجاه، قال حسن حامد، مدير وكالة “Be interactive” للتسويق الإلكتروني إن فكرة البث المباشر أصبحت تستخدم علي الانترنت بشكل متزايد بعد نجاح المواقع المتخصصة في البث المباشر للفضائيات.

وأرجع انتشار هذا الاتجاه مؤخرا على الفيس بوك إلى استغلال تزايد نسبة تصفح الانترنت سواء عبر الأجهزة المكتبية أو الهواتف الذكية من مختلف الفئات العمرية.

ويري حامد أن البث المباشر علي الفيس بوك غير مجدي للقنوات الفضائية لأن جمهور الفيس بوك لا يحب ان تتحكم به الفضائيات وتفرض عليه مشاهدة عمل في أوقات لا يفضلها، وهو ما يجعل الفكرة غير مجدية لكافة البرامج، باستثناء البرامج الشبابية التى تتميز بجماهيرية عالية على السوشيال ميديا، وبشرط اختيار توقيت عرض مناسب للجمهور المستهدف.

واستبعد إمكانية أن تحقق برامج التوك شو والبرامج الاخبارية أي فائدة من بثها المباشر علي الفيس بوك باعتبار ان اغلب جمهور السوشيال ميديا لايهتم بها.

واشار الي ان الفيس بوك يحاول منذ فترة ان يطور من نفسه بعمل تحديثات تنافس اليوتيوب لكنها لم تنجح فى منافسته بعد، مؤكدا صعوبة استخدام البث المباشر بالصفحات الرسمية للشركات في الوقت الحالي الا فى الاحداث الكبرى التى ترغب القناة في مشاركة الجمهور بها.

وقال طارق الديب، مدير الميديا بوكالة روتانا للخدمات الاعلامية والاعلانية، ان البث المباشر للقنوات ماهو الا وسيلة مكملة قد تستخدمها بعض الفضائيات لتواكب التطوارت ولكنها لن تحقق مرود عاي منها خاصة على الفيس بوك الذى يعتبر موقعا للتصفح أكثر من مشاهدة البرامج.

واضاف ان القنوات نجحت في نشر مقاطع فيديو بسيطة عن اهم مشاهد المسلسلات والتى حققت تفاعلا جماهيريا كبيرا باعتبار ان جمهور السوشيال ميديا يهتم بالمشاهد القصيرة، ولكن عمل بث مباشر لبرنامج كامل لن يجذب سوي المصريين بالخارج.

ويري الديب ان تجربة النهار مجرد تجربة فردية وصعب تعميمها لانها لن تحقق فائدة اعلانية للقنوات علي عكس ما تحققه القنوات بعرض محتواها على المواقع المتخصصة فى عرض المحتوى التليفزيونى أولا بأول مثل “شاهد.نت” و”يوتيوب” التي يذهب اليهما المشاهد في الوقت الذي يرغب في مشاهدة العمل وباختياره دون ان تفرض عليه القناة وقت معين.

وعن مدى استفادة القنوات إعلانيا من هذه الخاصية، قال انها ستكون بدون مقابل ومجرد اضافة مجانية تقدمها القناة للمعنين، لان القناة تعلم جيدا ان هذه الخاصية لم تحقق عائد اعلاني منها.

وفي سياق متصل يري الدكتور جمال مختار رئيس مجلس ادارة وكالة اسبكت للدعاية والاعلان ان جمهور الفيس بوك لن يهتم بالبث المباشر للقنوات لان اغلب الجمهور يهرب من مشاهدة التلفزيون بسبب الفواصل الاعلانية، لذلك لن يهتم بهذه الخاصية وسيفضل متابعة العمل علي المواقع التي ترفع الاعمال عليها بعد انتهائها لمشاهدتها وقتما يشاء وبرغبته، بالإضافة إلى قدرته على اخفاء اى اعلان لا يرغب في مشاهدته اما البث المباشر فلا يتوفر فيه هذه المميزات لكي يجذب المشاهد نحوه.

واتفق مختار مع الاراء التي تري ان استخدام البث المباشر كوسيلة تسويقية للشركات بصفحاتها الرسمية بالفيس بوك سيحتاج لوقت حتي تنتشر هذه الثقافة وحتي تتدرب الشركات علي استغلاله بحرفية عالية خاصة أن مصر متاخرة جدا في التسويق الالكتروني حتي الان مقارنة بباقي دول العالم.

ويري وليد حسين مدير مبيعات شركة ايجيبت لينكس لاعلانات المحمول ان هذه الخطوة لاقت قبولا من بعض الصحف التي قررت ان استخدامها عبر صفحاتها الرسمية لبث اهم جولات المراسلين.

ويري حسين ان استخدمها من قبل الفضائيات سيختلف من قناة الى اخري بناء علي سياسة القناة والبرامج التي تقدمها، موضحا انها تتناسب اكثر من البرامج الشبابية.

واشار الي ان خاصية البث المباشر التى يقدمها الفيس بوك يحقق ميزة اضافية لعدد من القطاعات الأخرى التى يمكن ان تستغلها تسويقيا مثل المطاعم التى يمكنها عمل بث حلقات مباشرة تقيس رضا جماهيرها عن الوجبات لاغراء الجمهور.

نقلًا عن “جريدة المال”

اقـرأ أيـضـًا:

منى الشاذلي تستضيف “رباطية” عمرو قورة

بوسي تعترف بإدمان نور الشريف

نائب لتامر أمين: بعشق تراب رجلين سعادتك

جابر القرموطي يكتب: أن تكون بلا شلة تحميك!

33 لقطة من أولى جلسات برلمان الـ 596 نائبًا

القائمة المبدئية للدراما الرمضانية 2016

بعد واقعة “حريق فندق دبي”.. هؤلاء أيضا دخلوا السجن بسبب “سيلفي”

مباريات الدوري بصوت جابر القرموطي ويوسف الحسيني !

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا