حجاب: على من لا يعترف بالدستور ألا يدخل البرلمان - E3lam.Com

علق الشاعر سيد حجاب، الذي قام بصياغة وكتابة دباجة دستور 2015، على ما قام به النائب مرتضى منصور، خلال أداء القسم في أولى جلسات البرلمان، بعد أن رفض القسم إلا على مواد الدستور فقط، واصفًا الدباجة بـ”كلام الإنشاء”.

وقال حجاب خلال حواره مع الإعلامي خالد صلاح، ببرنامج “آخر النهار”، على قناة “النهار”: “هذه الدباجة ليست مسئولية أحد بعينه وأنا مسئول عن الصياغة التي أقرتها اللجنة.. وهذه الصياغة ليست ملكية فكرية لي ولكنها نتاج عمل مستمر لمجموعة عمل مصغرة ثم مجموعة أكبر”.

وأكد حجاب على أن لجنة وضع الدستور، مثلت جميع فئات المجتمع، مشيرًا إلى أن الدستور تمت الموافقة عليه بأغلبية غير مسبوقة، قائلًا إن رفض القسم عليه، هو اعتداء على الدستور واعتداء على الإردة الشرعية التي أقرته بأغلبية غير مسبوقة.

وتابع حجاب: “هذا هو الدستور الذي أقسم الرئيس السيسي على احترامه عندما انتخبه الشعب بأغلبية أيضًا غير مسبوقة”، مؤكدًا أن المادة 227 من الدستور توضح أن الدستور بمواده ودباجته، وحدة متكاملة.

وأضاف حجاب: “كان يجب على اللجنة منع العبث.. كيف يدخل نواب البرلمان على أساس هذا الدستور ويكون جزء من برنامجهم هو تغيير الدستور؟”، وأشار حجاب إلى أن هذا البرلمان لا يعبر عن الإرادة الشعبية، وذلك لأن الانتخابات أجريت بمشاركة 28 % ممن لهم حق الانتخاب.

وأكد حجاب تعليقًا على تصرف مرتضى منصور، وقت القسم بأنه “لا يعتبر أن بينهما خصومة شخصية”، مضيفًا: “عندما يقول “مسمعناش عن دساتير فيها مقدمات” فإن ما يكذبه هو دساتير أمتنا السابقة.. بالإضافة إلى دساتير الأمم الأخرى مثل جنوب إفريقيا وإسبانيا او ما يُطلق عليها الموجة الرابعة من الدساتير”.

وأكمل حجاب: “هو حر زي ما أنا حر في أن أقبل أو أرفض ما يقوله.. ولكن كان عليه أن يبرر موقفه بمنطق يتوافق مع الحقائق الموضوعية وتاريخية”، مؤكدًا أن “على من لا يعترف بهذا الدستور.. ألا يتمتع بعضوية هذا البرلمان”.

كما انتقد حجاب تصريح الرئيس السيسي، السابق، بأن الدستور كُتب بحسن نية، معتبرًا ذلك “حق يًراد به باطل”، مضيفًا: “هل يجب أن يُكتب بنية سيئة؟ أو مليئة بالقنابل الموقوتة ؟ وبالفعل هو كتب بنية طيبة وبالتوافق المجتمعي”.

اقـرأ أيـضـًا:

منى الشاذلي تستضيف “رباطية” عمرو قورة

نائب لتامر أمين: بعشق تراب رجلين سعادتك

١٥ مصدر قوة لـ”باب الليل” الحاصلة على جائزة ساويرس

جابر القرموطي يكتب: أن تكون بلا شلة تحميك!

33 لقطة من أولى جلسات برلمان الـ 596 نائبًا

القائمة المبدئية للدراما الرمضانية 2016

بعد واقعة “حريق فندق دبي”.. هؤلاء أيضا دخلوا السجن بسبب “سيلفي”

مباريات الدوري بصوت جابر القرموطي ويوسف الحسيني !

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا