15 تصريحًا لجوزيه في "صاحبة السعادة".. أبرزها: لماذا فاز الأهلي على الزمالك 6-1؟ - E3lam.Com

استضافت الفنانة إسعاد يونس، في برنامجها “صاحبة السعادة”، المذاع على فضائية “CBC”، مانويل جوزيه، المدير الفني الأسبق للنادي الأهلي، في حوار عن ذكرياته مع النادي، وتفاصيل عن نشأته وحياته الشخصية، ويرصد إعلام.أورج أبرز 15 تصريحًا لجوزيه.

1- قال “جوزيه” إنه إنسان طبيعي، ومواطن عادي، ولد فقيرًا، ولم ينسى جذوره وأصوله، موضحا أنه لم يتغير شيئا في حياته، بل كما هو.

2- أكد أن الفرحة جاءته من الناس الأكثر فقرًا، وأنه كان مدرب الشعب في البرتغال وليس مدرب المديرين، وكان لديه شخصية قوية ويحمي لاعبيه من أي شيئًا ضدهم.

3- اللاعبين كانوا ينادونه رئيس النادي، وأنه رئيس كرة القدم، ولا يقبل تدخلات من أي شخص، وهمه أن يفوز الفريق الذي يدربه حتى يرضي ملايين المشجعين، بحسب قوله.

4- أوضح أن حب الناس له هو مصدر فخره، وأنه يكون متواضع كل مرة أكثر من التي قبلها، وأنه شخص عادي في الشارع، ويعيش حياته بصورة طبيعية، وأثناء العمل حياته من الملعب إلى المنزل، ويذهب إلى المطعم مع أصدقائه أو زوجته، ولديه أصدقاء كثر، وعلمهم كيفية اكل السمك.

5- 99 % من لاعبي الأهلي أصدقائي حتى الآن، وهذا أهم شيء بالنسبة لي، وهؤلاء اللاعبين غيروا الكرة في مصر، والآن الكرة عادت مرة أخرى إلى الخلف، ولدي “دش” في البرتغال حتى أشاهد مباريات مصر، خاصة مباريات الأهلي.

6- تحدث عن حياته الشخصية قائلًا: “والدي دخل السجن سياسا وكان لدي4 سنوات ونصف رغم أنه لم يعمل في السياسية نهائيا، وكان والدي يعمل في مصنع هناك، وكان ذكيا، وكان رئيس نقابة عمال المصانع، وكان يقوم بعمل أفضل الظروف المالية للعمال، وكان الحاكم حينها ديكتاتور، وحبس والدي بتهمة الاشتراكية رغم أنه لم يكن كذلك، وكان الأمر مضحكا، ومات والدي ولديه 94 عاما، وكان على مبدأه حتى وفاته”.

7- واستطرد “جوزيه” عن والدته:”والدتي لم تكن تعمل ولكنها اضطرت للعمل بعد سجن والدي، وأخي كذلك، وذهبت لأعيش في بيت خالتي، وفي الأجازة كنت أزور والدتي وأخي، وورثت عن والدي شخصية قوية، وأخي كذلك، ولكن لدي شخصية اقوى قليلا من أخي، لأني عصبي أكثر منه، وأهم شيء لي هو حقوق الإنسان وحقوق من حولي”.

8- وحول بدايته في كرة القدم، أوضح :”كنت ألعب في الحي، وبعدها بعد عودة أبي من السجن عدت إلى المنزل وكنت ألعب الكرة بالشارع، وكان ممنوعا حينها، وكنت أجري أسرع من الشرطة حتى لا تلحقني، وكنت ألعب بالكرة حتى منتصف الليل، وكان أبي يتركني، وكان لدي 15 سنة، وكان هناك دورة كرة قدم، وفرقتي كانت البطلة، وكنت أنا الهداف، وبعد أسبوع تقريبا دخلت المنزل، وسمعت صوت يقول (سيكون هناك عربية هنا لأخذ ابنك لفريق بلفيكا)، وكنت أنا حينها من مشجعي سبورتنج، وهربت إلى منزل خالتي، ولم أريد الذهاب معهم”.

9- واعتبر البرتغالي جوزيه أن جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي الإنجليزي هو أفضل منه في أخر 100 سنة في بلادهما وفقاً لما أقره الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، قائلا :”خلال أخر 100 سنة تم ترشيحي بين 4 مدربين من أجل جائزة أفضل مدرب في القرن الماضي من خلال الاتحاد البرتغالي الذي احتفل بمئويته”.

10- ولفت إلى أنه “خلال الاحتفال بالمئوية تفوق جوزيه مورينيو فقط عليّ وأصبح مدرب القرن، لكن مجرد ترشيحي للجائزة بين 4 مدربين فقط كافي جداً للحديث عن قيمتي كمدرب، وقبل أن أقوم بتدريب النادي الأهلي حققت لقب الكأس في البرتغال وكذلك فزت بلقب كأس السوبر لكني لم أحقق لقب الدوري هناك، وأنا لم أكن أحب الاستقرار في نادي واحد، ولذلك كنت أتنقل بين الأندية باستمرار حتى تلقيت عرضاً من نادي في مصر”.

11- تحدث جوزيه عن بدايته مع الأهلي قائلًا: “لم أكن أعرف وقتها شيئاً عن الكرة المصرية، كنت أذكر فقط تاريخها الغني، أما كرة القدم لم أكن أعرف عنها أي شيء قبل تدريب الأهلي، وأنا لم أعتزل كرة القدم في البداية من أجل التدريب، جمعت بين المهنتين وصرت لاعباً ومدرباً لفريق في مدينتي وصعدت به من الدرجة الثالثة إلى الأولى، حتى طالبني رئيس النادي بالاعتزال والتفرغ للتدريب”.

12- وعن مسيرته كلاعب صرح بأنه: “كنت ألعب في مركز صانع الألعاب، عندما أقيم نفسي أرى أنني كلاعب كنت أفضل مني كمدرب وهذا أيضاً رأي أخي”.

13- وأشار المدير الفني الأسبق للأهلي إلى أنه :”أحب الرقص جدا لكن من سنين لم أرقص لأن عندي كالو، كنت لاعب ومدرب وكان ناقص بس اني أكون رئيس النادي، وكنت مرشح بين أربع مدربين كأفضل مدرب برتغالي في القرن”.

14- وتحدث عن فوز الأهلي على الزمالك 6 مقابل هدف، وقال :”بعد خسارتنا في الدور الأول، اجتمعت مع اللاعبين، وسألت كل لاعب هل ستكون جبان، ليرد اللاعبين لا، وسألتهم هل ستخافوا ثانية، فقالوا لا بعصبية، لأختار 16 لاعبا، ولعبنا بنفس الخطة الخاصة بالدور الأول، ونزلنا حتى نصف الملعب مع الضغط على اللاعبين، ويخرج خالد بيبو إلى الأمام، وأحرز بيبو 4 أهداف، وتم طرد إبراهيم سعيد، مما يعني أن الأمر كله مسألة نفسية”.

15- شدد “جوزيه” على أن تغيير الفكر بعد مباراة الأهلي والزمالك التي فاز بها الأهلي 6 مقابل هدف، هو من جعل الأهلي على بداية الطريق نحو الأهداف والبطولات الحقيقية، مضيفًا: “أنا سعيد بالفترة التي قضيتها داخل جدران القلعة الحمراء، لأن الجيل الذي قدمته لجماهير الأهلي تمكن من تغير شكل الكرة في مصر في سنوات قليلة”.

اقـرأ أيـضـًا:

السيسي للإعلام: المرة الجاية هشتكيكم للشعب المصري

أبرز ما جاء في أولي حلقات مرحلة المواجهة من برنامج The Voice

تفاصيل مسابقة إعلام.أورج لأفضل مقال في الميديا

لأول مرة.. الإعلاميون اتحدوا ضد ريهام سعيد

إيمان الحصري تغلق الهاتف في وجه ريهام سعيد

إبراهيم عيسى للسيسي: لن نسمح بأكثر من مدتين للرئاسة

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا