20 ملاحظة على أفلام موسم عيد الأضحى 2024

ينتظر الجمهور عرض باقة متنوعة من الأفلام في شباك التذاكر المصري، ما بين الأكشن والكوميدي والتاريخي والإثارة والتشويق، وذلك يوم 12 يونيو من الشهر الجاري، وبالتزامن مع عيد الأضحى المبارك 2024.

وهذه الأفلام هي: "ولاد رزق 3" و"اللعب مع العيال" و "عصابة الماكس" و"أهل الكهف"، بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام التي مازالت تعرض بالسينمات وهم "شقو" و"السرب" و"فاصل من اللحظات اللذيذة" و"بنقدر ظروفك"و"تاني تاني" و"عالماشي".

وفيما يلي أبرز الملاحظات على موسم أفلام عيد الأضحى 2024:

1- يعود فيلم "ولاد رزق" لدور العرض السينمائية بالجزء الثالث بعد 4 سنوات من عرض الجزء الثاني، الذي عرض في 2019، كما عرض الجزء الأول في 2015.

2- يشارك الفنان الراحل جميل برسوم في موسم أفلام عيد الأضحى المبارك، بعد ثلاث أشهر من وفاته، في فيلم "أهل الكهف".

3- يعد فيلم "أهل الكهف" هو أقدم الأفلام الذي تم تصويرها مبكرًا، وبالرغم من إعلان بدء تصويره في ديسمبر 2020، وطُرحت بوستراته في يناير 2021، إلا أنه تأجل عرضه، حتى أعلن بعد 4 سنوات مشاركته في موسم أفلام عيد الأضحى 2024.

4- فيلم "أهل الكهف" مأخوذ عن مسرحية "أهل الكهف" لـ توفيق الحكيم، والتي عرضت في ثلاثينات القرن العشرين، ويعد هو أول الأفلام التي تعرض من اقتباس أحد أعماله بعد وفاته.

5- رغم شروع المؤلف أيمن بهجت قمر في تأليف فيلم "أهل الكهف" عقب فيلم "البدلة" الذي عرض في 2018، إلا أنه عرض في 2024 بعد 6 سنوات من عرض فيلم "البدلة"، وبعد سنتين من آخر أفلامه "تحت تهديد السلاح" الذي عرض في 2022.

6- لقاء نادر للشقيقان المخرج شريف عرفة بفيلم "اللعب مع العيال" وعمرو عرفة بفيلم "أهل الكهف"، فهما التقوا فقط في 2006 عندما قدم شريف عرفة فيلم "حليم" يوم 12 يوليو، وقدم عمرو عرفة فيلم "جعلتني مجرما" يوم 26 من الشهر نفسه، وأيضا في يوليو 2001 قدم "شريف" فيلم " ابن عز" يوم 25، وقدم شقيقه "عمرو" فيلم "أفريكانو" يوم 11 من الشهر نفسه.

7- تم تصوير بعض مشاهد فيلم "ولاد رزق 3" في منطقة "البوليفارد" في الرياض، كما تم تصوير بعض مشاهد فيلم "أهل الكهف" بدولة المغرب. 

8- يشهد السباق لأول مرة ظهور المخرج "حسام سليمان"، الذي يشارك بفيلم "عصابة الماكس"، ليكون الوجه الجديد - إخراجيا- أمام الثلاثة الكبار عمرو عرفة وشريف عرفة وطارق العريان.

9- ينافس الفنان أحمد فهمي للسنة الثانية على التوالي في موسم أفلام عيد الأضحى بفيلم "عصابة الماكس"، بعد مشاركته في موسم عيد الأضحى 2023، بفيلم "مستر إكس"، الذي حقق إيرادات تصل إلى نحو 32,051,679 جنيه.

10- يشارك الفنان بيومي فؤاد بفيلمين في موسم أفلام عيد الأضحى 2024، وهما فيلم "اللعب مع العيال" و"أهل الكهف"، وبهذا يكون قد شارك في 9 أفلام، منذ بداية 2024.

11- يعود الفنان أحمد عيد لعالم السينما بفيلم "أهل الكهف" بعد 6 سنوات من عرض آخر أفلامه "خلاويص" الذي عرض في 2018، ويأتي ذلك بعد النجاح المدوي الذي حققه بدور "زيد بن سيحون" في مسلسل "الحشاشين"، الذي عرض في موسم رمضان 2024.

12- يشارك الفنان محمد ممدوح في فيلمين وهما فيلم "أهل الكهف" و"ولاد رزق"، كما يعرض له حاليا فيلمين آخرين وهما "السرب" و"شقو".

13-بعد ظهوره في آخر مشهد من "ولاد رزق2"، يشارك الفنان آسر ياسين بشخصية "الشايب" كأحد أبطال فيلم "ولاد رزق 3"، بالإضافة إلى انضمام الفنانة أسماء جلال والفنان علي صبحي، بينما يغيب أحمد داود وأحمد الفيشاوي عن هذا الجزء بعد مشاركتهما في بطولة الجزئين السابقين.

14- تعود لبلبة للسينما في فيلم "عصابة الماكس" بعد غيابها لمدة 5 سنوات، منذ مشاركتها في فيلم "كازابلانكا"، الذي عرض في 2019، وينتظر لها عرض فيلم آخر هذا العام وهو فيلم "آل شنب".

نرشح لك: شيرين رضا تعلن اعتزالها

15- يجتمع الفنان أحمد فهمي والفنانة روبي لأول مرة في عمل فني من خلال فيلم "عصابة الماكس"، الذي يتشاركان بطولته.

16- يتعاون الفنان محمد إمام لأول مرة مع المخرج شريف عرفة في فيلم "اللعب مع العيال" بعد 32 عامًا من تعاونه مع والده الفنان عادل إمام في فيلم "اللعب مع الكبار".

17- تشارك الفنانة أسماء جلال في فيلمين خلال هذا الموسم، وهما فيلم "اللعب مع العيال" و"ولاد رزق3".

18- يعود الفنان مصطفى فهمي بعد 17 عامًا، بفيلم "أهل الكهف" بالإضافة إلى مشاركته في فيلم "السرب" الذي يعرض حاليا بالسينمات، وذلك بعد آخر أفلامه "عمليات خاصة" الذي عرض عام 2007. 

19- يشارك الفنان أحمد السقا كضيف شرف في فيلم "عصابة الماكس" لـ أحمد فهمي، بعد 14 عامًا من مشاركته كضيف شرف معه في فيلم "سمير وشهير وبهير".

20- يعرض في موسم عيد الأضحى هذا العام 4 أفلام، وهو العدد نفسه الذي عرض في موسم أفلام عيد الأضحى 2023، الذي شهد عرض فيلم "بيت الروبي" والبعبع" ومستر إكس" وتاج".