ترتيب الأسماء على التتر لماذا يثير كل هذا الغضب؟ 10 فنانين يجيبون

مع بداية الإعلان عن كل عمل جديد، غالبًا ما نسمع عن خلافات بين الفنانين، حول ترتيب اسمهم على تتر العمل الفني، حتى يصل الأمر أحيانا إلى حذف أسماء بعضهم.

وحول هذه الأزمة، هناك من يؤكد أنه يهتم إلى ترتيب اسمه على التتر، وآخرين يؤكدون أنهم لا يكترثوا لذلك، بل الأهم هو تأثير الدور، وإعجاب الجمهور به وارتباطهم بالشخصية.

وفيما يلي يستعرض "إعلام دوت كوم" أبرز مواقف الفنانين حول ترتيب أسمائهم على التتر:

سلوى عثمان

قالت الفنانة سلوى عثمان في حوارها ببرنامج "بالخط العريض"، إنها تنزعج من ذلك، وترى أن هناك تقديرات غير سليمة، موضحة: "ترتيب اسمي على التتر بيضايقني، لأن في تقديرات مش سليمة، لما اسمي يتكتب بعد ناس أصغر مني وأنا مش أقل منهم جوا المسلسل بالعكس ليا بصمتي وألاقيهم بيتكتبوا هما الأول".

نبيل الحلفاوي

أكد الفنان نبيل الحلفاوي، أنه يحرص على تحديد ترتيب اسمه على التتر في العقد، مضيفا: "أحرص على أن أحدد في العقد كيفية كتابة الاسم، إما بناءً على طلب مني أو بموافقتي على اقتراح من المنتج أو المخرج.. المتلقي هو من يرتب الأسماء بناءً على ما يشاهده في العمل وما يشعر به.. هي بتفرق معانا إحنا، وذلك لاعتبارات أدبية ومهنية".

مي كساب

أشارت الفنانة مي كساب في حوارها ببرنامج "تفاعلكم" أنها ترى أن ترتيب اسمها على التتر به نوع من التقدير، موضحة: "دي حاجة مهمة لينا إحنا كفنانين، لكن الجمهور لا ينتبه ولا يعنيه مين اسمه قبل مين، دي شوية حاجات نفسية عندنا إحنا كفنانين ومبنعرفش نتخلص منها أبدا، بس أنا نَفَسي قصير في القتال من أجل الموضوع ده.

خالد النبوي

تحدث المنتج جمال العدل عن أزمة اسم الفنان خالد النبوي على تتر مسلسل "واحة الغروب"، موضحا: "هو بيحب يتكتب اسمه قبل أي حد، دي من أهم الحاجات عنده".

أضاف "العدل" خلال حواره ببرنامج "حبر سري": "أنا كنت حاسس أن الحدث أهم بكتير جدا من اسمه أو اسم منة شلبي الأول.. بس لقيته أهم حاجة فزعلت.. لما اتصالحنا صحيح ما اشتغلناش بس قد يجوز نشتغل"؛ كما قال إنه اكتشف أن "النبوي" اعتذر عن العديد من الأفلام والمسلسلات بسبب طريقة وضع اسمه على التتر، أبرزهم فيلم "ولاد رزق".

درة

أكدت الفنانة التونسية درة في حوارها ببرنامج "واحد من الناس"، أنها تفضل الحفاظ عى اسمها تقديرا لمشوارها، موضحة: "أنك تحافظ على قيمتك ودورك ومكان اسمك في التتر مش غرور أو ضد حد، هو أي نجم بيحط اسمه أول أو تاني اسم يبقى مغرور! يبقى كل النجوم مغرورين! المهم نكون متفقين، في حاجات في كاريري عملتها حسب الظهور وكنا متفقين على ده.. بدل متفقين تمام".

نرشح لك: أحدثهم دانية شافعي.. تعرف على مشاهير عانوا من الانفصال المبكر

علا غانم

أشارت الفنانة علا غانم في حوارها برنامج “شيخ الحارة"، إلى أنها طالبت بحذف اسمها من تتر مسلسل “الزوجة الرابعة” التي شاركها بطولته الفنان مصطفى شعبان والفنانة لقاء الخميسي.

وبررت ذلك الطلب بأن “الخميسي” أصرت أن يقترن اسمها باسم “غانم” في التتر ولا يأتي قبله أو بعده، وأغضبها إصرار لقاء على ذلك الطلب، مشيرة إلى أنهما نفس الدفعة في معهد الفنون، ولكنها لا يجب أن تتساوى بها لأن أعمالها وتاريخها الفني أكبر بكثير وهي ممثلة أكبر قيمة من لقاء الخميسي.

رانيا يوسف

كانت الفنانة رانيا يوسف قد تقدمت بشكوي إلى نقابة المهن التمثيلية بعد أن فشلت في التفاهم بشكل ودي مع منتج مسلسل "أرض النعام" بسبب اختلافهما حول وضع اسمها على تتر المسلسل.

وكانت ترى أنه أخل ببنود العقد معها حيث كان من المقرر أن يكتب اسمها في بداية التتر منفردا وهذا ما لم يحدث وتم عرض اسمها مع اسم الممثلة زينة التي تشاركها بطولة المسلسل وهذا ما رأته رانيا إهدارا لحقها الأدبي والمعنوي.

أحمد عيد

أكد الفنان أحمد عيد في "تصريحات صحفية"، أنه لا يهتم مطلقاً بترتيب اسمه على التتر، موضحا: مهتمتش بترتيب اسمي في مسلسل "عملة نادرة"، هذا الموضوع لا يخصني بل هو مهمة شركة الإنتاج والمخرج، وما يشغلني هي الشخصية نفسها.

صلاح عبد الله

أوضح الفنان صلاح عبد الله في "تصريحات صحفية" أنه لا يهتم بترتيب اسمه على تتر أي عمل يشارك فيه، مضيفا: "الدور اللي بيلعبه الممثل يجب أن يكون مميزاً ومؤثراً لضمان استمراريته".

محمود حميدة

تحدث الفنان محمود حميدة في تصريحات تلفزيونية، عن أزمة ترتيب اسمه في تتر فيلم هارلي، موضحا: "مش مبسوط من اللي حصل لأن كان في العقد حاجة خاصة باسمي والفيلم مكنش هيتعمل من غير الشروط دي.. وهما أخلو بالشرط ده وواضح إن في تعمد للوضعية دي ومعرفش الدافع وراها وقدمنا شكوى للنقابة".

وكانت إيمان حميدة، مديرة أعمال الفنان محمود حميدة، صرحت أن الشركة المنتجة لفيلم “هارلي” خالفت بنود عقد اتفاق “حميدة” معهم فيما يخص ترتيب كتابة اسمه على تتر الفيلم.

أضافت: "فوجئت بكتابة اسم محمود حميدة بعد اسم الفيلم بل وبعد اسم أحد ابطال العمل، وهى مخالفة صريحة للبند الخاص بالتترات عن ما تم الاتفاق عليه فى العقد بينى وبين الشركة المنتجة".