تفاصيل الدورة الثالثة من مهرجان السينما الأوروبية بالسعودية

تقام فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان السينما الأوروبية بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 29 مايو الجاري، وحتى 6 يونيو المقبل، لأول مرة في الرياض وجدة. والذي تنظمه مندوبية الاتحاد الأوروبي بالرياض، بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي ومجموعة الصور العربية للسينما.

تستضيف دار عرض ڤوكس سينما سنشري كورنر بالرياض وڤوكس سينما جدة بارك المفتتحة حديثاً، فعاليات المهرجان، والذي يتضمن عرض 21 فيلماً أوروبياً من مختلف الدول الأوروبية، ومنها أفلامًا حائزة على العديد من الجوائز العالمية، بما في ذلك جوائز الأوسكار والسعفة الذهبية بمهرجان كان الدولي السينمائي.


ويقدم المخرج النمساوي الحاصل على جائزة أوسكار ستيفان روزوتسكي والذي دورة متخصصة على هامش فعاليات المهرجان، بجانب حضور عدد من نجوم الأفلام الأوروبية، مثل: كيرياكوس توفاريديس من قبرص وميكي دي يونج من هولندا، بالإضافة إلى روبرت هيجينز وباتريك ماكجيفني من إيرلندا، والذين سيلتقون الجمهور في حوار مفتوح مع صناع الأفلام ومحبيها.

يذكر أن المهرجان يهدف إلى تسهيل التبادل الثقافي والترويج للسينما الأوروبية، كما يعمل على تعزيز التواصل بين صناع الأفلام الأوروبيين والسعوديين من خلال تنظيم فعاليات جانبية مخصصة.

من جانبه علق السيد كريستوف فارنو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية قائلًا: "يسعدني أن مهرجان السينما الأوروبية بالمملكة قد تحول إلى فعالية رئيسية على أجندة المملكة الثقافية. وعلى مدار السنوات، أخذ المهرجان في التوسع وأصبحنا لا نعرض أفلاماً أكثر فحسب، بل سوف يتم تنظيم المهرجان في جدة أيضاً.

أضاف "فارنو": أتمنى أن تتيح الفعالية الفرصة للمزيد من محبي الأفلام السعوديين لمشاهدة العديد من الأفلام المعروضة فضلاً عن الفعاليات الجانبية".

في نفس السياق أعرب أحمد طعيمة، الرئيس التنفيذي لمجموعة الصور العربية للسينما، عن سعادته بتوسيع التعاون مع مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة للسنة الثالثة على التوالي. وأشاد بمهرجان السينما الأوروبية كأحد أهم الفعاليات السينمائية بالمملكة.

نرشح لك: تفاصيل مسابقة سينما ريادة الأعمال في مهرجان الإسكندرية السينمائي