12 تصريحًا لـ أحمد كمال.. أبرزهم عن "كامل العدد" والوصول إلى مهرجان كان

تمكن الفيلم المصري "شرق 12" من الوصول إلى مسابقة أسبوع المخرجين بمهرجان كان السينمائي، والتي تدور أحداثه في أجواء من الخيال والفانتازيا، وتم تصويره باستخدام الطريقة التقليدية ليظهر باللونين الأبيض والأسود لإضفاء عمقًا آخر للفيلم.

تواصل إعلام دوت كوم مع الفنان أحمد كمال، والذي تحدث عن كواليس تقديمه لشخصية "شوقي البهلوان" في فيلم "شرق 12"، ورؤيته لأسباب نجاحه، علاوةً على حديثه عن مسلسل "كامل العدد +1" الذي قدم فيه شخصية "تيمور" الأب والجد الذي أضفى على العمل مذاقًا خاصًا ومميزًا، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

تفاصيل شخصية "شوقي البهلوان" في فيلم "شرق 12"

- أقدم في فيلم "شرق 12" شخصية "شوقي البهلوان"، وهو من الأدوار المركبة وهذا ما جذبني إلى تقديمه، فهو مزيج من حب السلطة والجاه، وأزمة افتقاد الأم بسبب أحداث مر بها في الصغر.

- هذا هو التعاون الأول لي مع المخرجة هالة القوصي، وأعتبرها البطل الحقيقي والأساسي للعمل، فلقد استغرقت رحلتها في تحضير وتنفيذ الفيلم حوالي 8 سنوات، حتى أخرجته بهذه الصورة المميزة.


* كواليس تصوير فيلم "شرق 12"*

- اعتمد الفيلم على طريقة التصوير القديمة باستخدام خام السينما، وظهر باللونين الأبيض والأسود مما جعل طريقة عرضه في اتساق مع فكرته.

- تدور أحداث فيلم "شرق 12" في أجواء من الفانتازيا في اللا مكان واللا زمان، وتم التصوير في هنجر بحلوان، وفي مدينة القصير بالبحر الأحمر.

* في اعتقادك، ما سر وصول "شرق 12" إلى مهرجان كان؟*

- المجهود المبذول في هذا الفيلم جعلني أشعر بأنه جدير بمشاهدة الجمهور في كافة أنحاء العالم، فهو من الأفلام الهامة والمختلفة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنني فوجئت بمكالمة هاتفية من المخرجة هالة القوصي لتُخبرني باختيار الفيلم وعرضه في مهرجان كان، وهذا جعلني أشعر بالسعادة والفخر.

- سعيد بأن العرض الأول لفيلم "شرق 12" سيكون في مهرجان هام مثل "كان"، مما سيؤهله بعد ذلك للمشاركة في مهرجانات أخرى مختلفة.

ما سبب نجاح مسلسل "كامل العدد +1"؟

- بمجرد قرائتي لسيناريو الجزء الأول من مسلسل "كامل العدد" وأنا أعلم أنه سيكون من الأعمال الناجحة ، وذلك بسبب الكتابة المميزة للغاية من الكاتبة رنا أبو الريش ويسر طاهر.

-بعد نجاح الجزء الأول قررت "أبو الريش" و"طاهر" البحث عن خطوط عريضة وشخصيات جديدة للجزء الثاني من المسلسل، حتى لا يكون مجرد جزء إضافي دون أحداث مختلفة تُناسب تطور الشخصيات.

- ميزة مسلسل "كامل العدد" بجزئيه الأول والثاني، أنه جعلنا نصل إلى جمهور الشباب والأطفال، فأنا الآن أجد أطفال يجعلوني أقف في الشارع ويتحدثون معي عن المسلسل ويسألونني عن أحفادي في العمل "فرح وحسن وحسين" وهكذا.


هل يوجد جزء ثالث من مسلسل "كامل العدد"؟

- يوجد جزء جديد من مسلسل "كامل العدد +1"، ولكن بعد الوصول لأحداث جديدة وشخصيات أخرى، فنحن جميعًا لا نُحب أن يكون العمل مجرد رقم إضافي، وإنما نريد مسلسل ناجح بخطوط درامية مُحددة ومميزة تجذب الجمهور.

ما رأيك في مسلسلات الـ 15 حلقة؟

- قدمت المسلسلات القصيرة ذات الـ 15 حلقة حلًا للمشكلة التي تواجه الكتابة الدرامية، ففي رأيي من الصعب أن يقوم شخص واحد بكتابة مسلسل طويل 30 حلقة إلا أشخاص قليلة، ولكن من الأفضل أن تتم كتابة العمل من خلال فريق يعمل على إيجاد أفكار مختلفة ومتنوعة، وعندما يحدث ذلك يُمكننا العودة إلى المسلسلات الطويلة.

ما هي أعمالك المقبلة؟

- أعمل الآن على مسرحية جديدة ستتحدث عن قصة حياة الموسيقار "موزارت"، وستحمل اسم "أماديوس"، وسيتم عرضها على خشبة المسرح القومي في شهر أكتوبر المُقبل، وهي من بطولة يسرا اللوزي وإخراج ناصر عبد المنعم.

نرشح لك: تفاصيل مشاركة أحمد كمال في فيلم "شرق 12" بمهرجان كان