10 أدوار ميزّت مشوار صلاح السعدني "عمدة الدراما المصرية"

لم يكن المنافس الأشرس وسط أبناء جيله فلم يحالفه الحظ في تحقيق النجاح الكافي في السينما مثلًا، لكنه رسم شكل خاص به ميزه عن غيره من زملائه في الدراما، حيث لقبه جمهوره ومحبيه بـ”العمدة”.. صلاح السعدني.

تشبث السعدني بحلمه في التمثيل رغم رفض والده، فالتحق بكلية الزراعة وتخرج فيها ممثلًا في بدايات الاحتراف، مع عدد من زملائه أبرزهم الزعيم عادل إمام.

يرصد "إعلام دوت كوم" أبرز الأدوار التي قدمها “العمدة” صلاح السعدني على مدار مشواره سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح، وحققت نجاحًا كبيرًا وتركت علامة مميزة مع الجمهور.

نرشح لك: وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني

العمدة سليمان غانم

إذا ذكرت “ليالي الحلمية” لابد وأن نذكر دور العمدة سليمان غانم، هذه الشخصية التي كانت ولا زالت أهم الأيقونات في تاريخ الدراما المصرية.

لم يكن “السعدني” هو المرشح الأول لدور “العمدة”، فقد تم ترشيح الفنان الراحل سعيد صالح للعب الدور لكنه اعتذر لارتباطه بالمسرح، ليس كذلك فقط، بل تم ترشيح الفنان يحيى الفخراني للعب هذا الدور، ورُشح السعدني لأداء شخصية سليم البدري، لكن بما أن “الدور ينادي صاحبه” رفض الفخراني أداء دور العمدة ليطلب منه المخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ، أن يؤدى شخصية سليم البدري.

لكن القلق تملك من “عبد الحافظ” حينها وشدد على السعدني أن الدور يحتاج لمجهود كبير، ليرد السعدني عليه بأنه لا داعي للقلق وأنه كان في حاجة لتمثيل هذه الشخصية ولمنافسة الفخراني في عمل واحد، ليخرج واحد من أروع الأعمال الدرامية على مدار 5 أجزاء أثرت في ذكريات جيل كامل.

وبسبب أدائه المميز وإفيهاته وخفة ظله المصحوبة بالتوتر والصوت العالي في أحداث المسلسل، اقترن اسمه بلقب “العمدة” الذي ظل كل من يعرفونه عن قرب أو حتى من متابعيه ينادونه به.

- المسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ

نرشح لك: موعد تشييع جنازة الفنان صلاح السعدني

حسن أرابيسك

للمرة الثانية “ينادي” الدور على صلاح السعدني، فكان من المقرر أن يقوم بأداء الدور الفنان عادل إمام قال الكاتب والسيناريست، بلال فضل، لكن بمجرد تأخره قرر الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة فوراً اللجوء إلى الفنان صلاح السعدني كبديل، لأنه كان يرفض تأخير أعماله مهما كان السبب، لتكون الصدفة سببًا مرة ثانية في تقديم “السعدني” أحد أبرز أدواره الدرامية

وأحداث القصة حول حسن أرابيسك الذي يمتلك ورشة لصناعة الأرابيسك في حي شعبي، ويتميز بالشهامة والرجولة والوقوف إلى جانب الآخرين في مشكلاتهم وأزماتهم، ويسعى دائمًا بطبيعة شخصيته لحل مشاكل أهل الحي، مما يسبب له مشاكل بسبب تدخله في شؤون الآخرين.

- المسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد

نصر وهدان القط

لم تكن شخصية “نصر وهدان القط” في مسلسل “حلم الجنوبي” والتي أداها الفنان القدير صلاح السعدني شخصية عادية في مشواره الفني الطويل، حيث جسد مدرس التاريخ المصري الذي يريد الحفاظ على تاريخ بلده ممن لا يعرفون قيمته، كما يظهر المسلسل الحالة السيئة التي وصل إليها العلم والعلماء في مصر في ظل النفعية والفساد المستشري في المجتمع المصري، ورسم “حلم الجنوبي” أيضًا ملامح الحياة بالصعيد بشكل سلس وحقيقي.

- المسلسل من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج جمال عبد الحميد.

نرشح لك: صلاح السعدني.. الفنان الذي أجرى حواراً صحفيًا في "صالون حلاقة"

دكتور عزيز محفوظ

لم تكن الشهرة التي نالها مسلسل “الأصدقاء” بسبب اجتماع عدد كبير من النجوم في عمل واحد مرة أخرى بعد أن قلت الأعمال الجماعية في تلك الفترة، لكن أيضًا موت عالم الذرة عزيز محفوظ الرفيق المتفائل و”لامم الشمل” وسط صديقيه فاروق الفيشاوي ومحمد وفيق، كان سببًا في شهرة المسلسل وتأثر متابعيه

وتدور أحداث العمل عن عزيز محفوظ وهو واحد من بين ثلاثة أصدقاء عاشوا طفولتهم سويا وتزاملوا في أثناء الدراسة ثم تفرقوا في دراستهم الجامعية فدرس في كلية العلوم بينما اتجه صديقاه الآخران أحدهم لدراسة التجارة والآخر لدراسة القانون في كلية الحقوق ثم دارت الأيام وأصبح الثلاثة في مواقع علمية مهمة فالأول عالم ذرة والآخر رجل أعمال والثالث رئيس محكمة الاستئناف تم تتطور الأحداث عندما تنجح الموساد في اغتيال عالم مع الترويج لشائعة انتحاره بعد فشله في قصة حب مع فتاه فرنسية.

- المسلسل من تأليف كرم النجار وإخراج إسماعيل عبد الحافظ

الحاج عبد القادر عوف

بالنبوت الذي ظل ممسكًا به صلاح السعدني خلال أحداث مسلسل “كفر عسكر” والذي يدل على صلابته وقوته ومواجهته لكل التحديات التي يقابلها من أجل الحفاظ على أرضه وتاريخ عائلته بعدما سلكت عائلة (شلبي) والتي كانت تعمل كمرتزقة في البلد، أساليب غير قانونية للسيطرة على أراضي الكفر.

وبنظراته المتحدية لـ”فطوم” التي لم تستطع جذبه مثل باقي رجال الكفر بجمالها، وبمحاولاته لزرع القيم والمبادي في نفوس أبنائه وأحفاده ولم شملهم دائمًا، قدم صلاح السعددني واحد من أهم أدواره، كما قدم المسلسل ككل نجومه بشكل مختلف، وحصلوا من خلال أدوارهم على إشادات الجمهور.

- المسلسل من تأليف أحمد الشيخ وسيناريو وحوار بشير الديك وإخراج نادر جلال.

نرشح لك: صلاح السعدني و نور الشريف.. أكثر من صداقة فنية

أحمد السيد عليش

في حياة وسط مياه النيل بعيدًا عن قسوة “الأسفلت” وناسه كما وصفها السعدني في فيلم “المراكبي”، يعيش الصياد البسيط أحمد مع أسرته، لكن تبدأ المشاكل في دخول حياته عندما يفكر في مستقبل ابنه الأصغر وإدخاله المدرسة حيث يفاجأ بأنه لا يحمل بطاقة وأن ابنه لا يملك شهادة ميلاد فتتعقد الأمور لتضطره في أن يتعامل مع “الأسفلت” وناسه ويخرج لأرض الواقع ليقوم بتسجيل أبنائه في السجلات الرسمية، وسط سلسلة من الأحداث الكوميدية.

الفيلم من تأليف أحمد عوض وإخراج كريم ضياء الدين

إبراهيم العقاد

رغم أنه من الصعب أن ينجذب الجمهور لعمل تم تقديمه قبل سنوات وحقق نجاحًا كبيرًا، إلا أن مسلس “الباطنية” الذي تم تقديمه قبل 8 سنوات قد حاز على إعجاب الجمهور، بالتأكيد وُضع أبطاله في مقارنة مع أبطال الفيلم الذي يحمل نفس الاسم، لكن هناك من استطاعوا إقناع الجمهور بأدائهم، بل وجذب تعاطفهم حتى وإن كنت شخصياتهم في العمل لا تستحق هذا التعاطف، ومن هؤلاء الفنان صلاح السعدني الذي أدى شخصية إبراهيم العقاد تاجر المخدرات الذي يدخل في صراع مع إحدى العاملات عنده ليتطور الصراع وتقوم بالانتقام منه.

المسلسل من تأليف مصطفى محرم وإخراج محمد النقلي

نرشح لك: 10 ملامح إنسانية في مسيرة حسن أرابيسك

الابن الأوسط عاطف

يعتبر مسلسل “أبنائي الأعزاء.. شكرًا” هو “وش السعد” على عدد من النجوم الذين أصبحوا من نجوم الصف الأول، والذين يتمنى الجيل الجديد مجرد الوقوف أمامهم فقط في أي عمل فني، وكان من ضمن هؤلاء “السعدني” الذي جسد دور عاطف المحاسب الأناني صاحب المواقف المغايرة في مواجهة المشاكل والذي كان يرفع شعار حل يرضي جميع الأطراف، لتتطور الأحداث ليكتشف مع إخوته أنهم لا بد من عودتهم مرة أخرى لحضن أبيهم “بابا عبده”.

المسلسل تأليف عصام الجنبلاطي وعبد الله فرغلي وإخراج محمد فاضل.

أبو عزة “الملك الوهمي”

بدأ عرض المسرحية في عام 1988، وتعد من أبرز المسرحيات التي قدمها “السعدني” واستمر عرضها عدة سنوات مُحققة نجاحًا كبيرًا، وفي عام 2006 أُعيد تقديمها مرة أخرى على مسرح السلام.

وتحكي المسرحية قصة ملك ضجر بأبهة الحكم، فيقرر أن يتنكر هو ووزيره بحثا عن ترفيه بين العامة، فيلتقي بـ”أبو عزة” وهو تاجر قد أفلس يمضي وقته في الخمرة والهذيان ويحلم بأنه الملك، فيقرر الملك أن يحقق لأبو عزة حلمه ليوم واحد، لكنه يصاب بصدمة، فأبو عزة بعد أن أصبح ملكا وهميا تقمص دور الملك بجدارة حيث كاد الملك يصاب بالجنون، فيسعى إلى إيقاف اللعبة التي كان يظن أنها ستمتعه.

المسرحية من تأليف سعد الله ونوس وإخراج مراد منير

عاطف

رغم تقديمه لعدد مم الأعمال المسرحية إلا أن تظل مسرحية “باللو باللو” هي الأشهر في تاريخه المسرحي، والتي قدمها مع عدد من النجوم أبرزهم الفنانة إسعاد يونس والفنان أشرف عبد الباقي ومحمود الجندي وهالة فاخر وغيرهم، وقدم من خلالها شخصية عاطف.

المسرحية من تأليف بسيوني عثمان وإخراج سمير العصفوري.