مؤلف ترنيمة الجن بمسلسل "المداح": ليست طلاسم لكنها رسالة من الجن

رغم توضيحه المستمر بأن كلماته الأكثر ترديدا خلال موسم دراما رمضان 2024، غير مؤذية وليست تعويذة كما تهيأ للبعض، إلا أن دائرة الجدل ما زالت مُسلطة عليها منذ أن تم غنائها بعنوان "ترنيمة الجن" ضمن أحداث الجزء الرابع لمسلسل "المداح.. أسطورة العودة"، وحتى الآن.


نرشح لك: ليسوا بشرا.. ملحن ترنيمة الجن في مسلسل "المداح" يكشف كواليس صناعتها


رسالة من الجن للبشر

لبَس المُسميات والجدل المثار على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يرجع في الأساس لعدم الدراية بالمعنى الصحيح للألفاظ.. هكذا فسر المؤلف أسامة محرز، خلال حواره مع موقع "إعلام دوت كوم"، تلك الحالة التي شهدناها في الأيام الماضية بشأن الأغنية، موضحا أن "التعويذة" هي ما يتم ترديدها من قِبل الدجال لتحضير وتسخير الجن، أما بالنسبة لـ "ترنيمة الجن"، التي لحنها الموسيقي كريم عبد الوهاب، فهي رسالة موجهة من تلك المخلوقات الغامضة للبشر.

أوضح "محرز" أن "لاجيناك خايس فاجيناك لايس، لاجيناك راسي خليناك خايس، شجينا جدارك نورنا زار دارك، اتفرطوا جروفك صرنا زوارك".. هي كلمات من اللهجة الصعيدية غير الدارجة هذه الأيام، مشيرا إلى أن اختيار تلك اللهجة كان لإضفاء نوعا من الغرابة التي جعلت الأغنية أكثر مصداقية مما إذا كانت قد كُتبت بالعامية.


كلمات لم تسمعها الأجيال الجديدة

العثور على الكلمات المناسبة، لم يكن أمرا صعبا بالنسبة لـ "محرز"، إذ أنه صعيدي تعود أصوله لمدينتي سوهاج وقنا، وهو ما منحه خبرة تؤهله لكتابة الأغنية باللهجة الصعيدية، مؤكدا أن الألفاظ المختارة ليست غريبة بالقدر الذي وُصفت به من قِبل بعض المشاهدين، عدا كلمة "حايس" التي لم تعتد الأجيال الجديدة على سماعها، إلا أنه في نفس الوقت كان لا بد أن تظهر بهذا الشكل لأنه حينما يشعر المستمع أن الأغنية غريبة سيصدق بالتأكيد أنها على لسان الجن.

فيما لفت إلى أنه من بين الأسباب التي رجحت اختيار اللهجة الصعيدية للترنيمة هو أن جزء كبير من الأحداث في الجزء الرابع تدور في محافظات الصعيد.

نرشح لك: هلا السعيد: لجأت لمعالج من مس الجن لتجسيد شخصيتي في "المداح"

ثيمة تبين الصراع بين عالمين

من ناحية أخرى، تطرق لكواليس صناعة الأغنية، حبث قال إنه يشارك في مسلسل "المداح" للمرة الأولى من خلال الموسيقار كريم عبد الوهاب، الذي تواصل معه وحدثه عن الثيمة الرئيسية للمسلسل التي استهدفت الإشارة إلى الصراع بين الجن والبشر، لذا بعد فترة من المناقشات حول الفكرة تم التوصل إلى أن الكلمات ستكون على لسان الجن.

طلاسم مستوحاة من كتب السحر

تأليف الكلمات وتلحينها لم يستعرق وقتا طويلا، فكلاهما كان متحمسا، إلا أن "عبد الوهاب" فقط هو من كان يتوقع النجاح الساحق للأغنية، إذ قال "محرز" أنه توقع نجاحها بالتأكيد لكنه لم يكن يتخيل أن تكون ردود الأفعال بهذه القوة.

بالحديث عن ردود الأفعال تجاه الأغنية منذ عرضها في الحلقات الأولى للعمل، فإن تناولها الساخر على مواقع التواصل الاجتماعي أضحكه كثيرا، لكنه شعر بالضيق من استغلالها من قِبل بعض صناع المحتوى الذين روجوا لفكرة أن الكلمات عبارة عن طلاسم مستوحاة من كتب السحر، وهذا ما اضطره للدفاع عنها مرارا وتكرارا لطمئنة الجمهور.  

نرشح لك: إياد نصار: رجال "صلة رحم" ليسوا توكسيك.. وجسدنا لحظات الموت في المشهد الأخير