ليسوا بشرا.. ملحن ترنيمة الجن في مسلسل "المداح" يكشف كواليس صناعتها

على مدار الأيام الماضية، حظيت الموسيقى التصويرية الخاصة بالجزء الرابع لمسلسل "المداح.. أسطورة الوادي"، على إشادات واسعة جعلتها في صدارة قائمة الترند منذ انطلاق الموسم الرمضاني الحالي.

تلك الموسيقى التي سُميت بـ "ترنيمة الجن"، كثيرا ما تم تداولها من قِبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة عبر تطبيق "تيك توك"، إذ قام كثيرين بتركيب الصوت الأصلي للترنيمة على مشاهد طريفة للتعبير عن خوفهم من الجن.

الانتشار السريع لتك الموسيقى كان بفضل تميزها، إذ ظن البعض أن كلماتها التي كُتبت بواسطة أسامة محرز، هي في الأصل تعويذة مخيفة عن الجن، حيث تقول: "لاجيناك خايس فاجيناك لايس، لاجيناك راسي خليناك خايس، شجينا جدارك نورنا زار دارك، اتفرطوا جروفك صرنا زوارك".

فيما اتخذ البعض الآخر الترنيمة كدندنة يكررها لساعات وساعات، فرغم أن موسيقاها يمكن أن تجعل الرعب يتسلل بسهولة لمستمعيها إلا أنها جذابة ومختلفة عن أي موسيقى رعب اسُتخدمت في الصناعة الفنية من قبل.

لذا، تواصل "إعلام دوت كوم" مع الموسيقي كريم عبد الوهاب، ملحن "ترنيمة الجن"، الذي كشف العديد من كواليس صناعتها وتحدث عن أبرز التحضيرات التي أسفرت عن ظهورها للشاشة.

*تأليف تيمات موسيقية تميز هوية الأشخاص*

قال "عبد الوهاب" الذي يمتلك تاريخا فنيا غنيا بالعديد من النجاحات التي حققها بتعاونه مع كبار النجوم، إن ذلك العام هو الأول الذي يشارك فيه بمسلسل "المداح"، لافتا إلى أن انضمامه لفريق العمل، كان بترشيح من الفنان حمادة هلال، الذي يجسد خلال الأحداث دور الشيخ صابر.

أوضح أن مخرج المسلسل أحمد سمير فرج، كان له رؤية خاصة بشأن موسيقى العمل، هذا ما دفعه لمناقشته في العديد من الأفكار التي تضمنت تفاصيل خاصة بظهور الجن، مؤكدا على أن تلك التفاصيل كانت هامة بالنسبة له حتى يلاحظ المشاهد اختلاف الحلقات عن المواسم السابقة.

نرشح لك: الحكومة تنفي تعديل مواعيد جدول امتحانات الثانوية العامة

بخلاف تلك التفاصيل المشار إليها كالصافرة الخفيفة التي تصاحب ظهور الجن، فإنه أكد حرصه على صناعة تيمة مميزة لكل شخصية بالمسلسل، حيث قال: "صابر كنت عامل له تيمة الناي، وفي تيمة لسميح، وتيمة لصخر، وتيمة لكل من له علاقة بالمس أو ملبوس.. التيمة أنا عاملها عشان كل مجموعة شخصيات يبقى لها هوية"، موضحا أن تلك الفكرة جاءته أثناء عمله على مشهد البداية الخاص بانفجار المحكمة، والذي شهد الظهور الأول لـ "ترنيمة الجن" ولكن بدون كلمات.

*كواليس تنفيذ "ترنيمة الجن"*

أما الوقت الذي تم استغراقه لإنجاز "ترنيمة الجن"، فكان أكثره يتعلق بالتفكير وبعض الترتيبات الأخرى، إذ حرصت أنا ومهندس الصوت العبقري عمر الشربيني، على تقديم شيء جديد خارج عن المألوف يواكب التطور التكنولوجي الذي تشهده الدراما حاليا من أعمال جرافيكس وتصوير، ورغم أن تلك التحضيرات كانت مرهقة للغاية، إلا أن التنفيذ لم يستغرق وقت كبير.

تخوف المخرج أحمد سمير فرج، والفنان حمادة هلال، من أن يطغى على الترنيمة الطابع الغربي، إلا أنهم اقتنعوا وتشجعوا بعد أن استمعوا للتيمة عقب إضافة الكلمات إليها، ورغم ذلك لم يختفي ذلك التخوف إلا أنه ظل يرافقهم إلى أن جاءت ردود أفعال الجمهور عليها، لذا فأنا سعيدا للغاية بأن "ترنيمة الجن" لاقت هذا النجاح الكبير وفخور بثقة صناع العمل بي.

موسيقى "ترنيمة الجن" هي عبارة عن توليفة جمعت ما بين الاستايل الشرقي والغربي، والآلات الموسيقية المستخدمة فيها لا يمكن تصنيفها على أنها مناسبة للرعب أم لا، لأن كل آلة يمن أن تترجم مشاعر مختلفة وتضع المستمع في حالات متنوعة سواء حزن أو سعادة أو رومانسية.

*استخدام أصوات غير بشرية لغناء الترنيمة*

بالنسبة للكلمات، فقد تم غناء الأصوات الغليظة بواسطة والدي الفنان الأوبرالي الدكتور عبد الوهاب السيد، وتلك الترنيمة ليست التعاون الأول بيني وبينه، إذ دائما ما أستتعين بصوته في الأغاني الوطنية والدرامية التي أنفذها، لأن صوته من الأصوات المميزة والنادرة، ويعد من أهم الأصوات لدينا في الصناعة، ومن حسن حظي أنه والدي، فلم يرفض لي عمل من قبل.

أما الأصوات الأخرى التي سمعها الجمهور خلال الترنيمة، ليست أصواتا بشرية، وإنما هو صوتي في الأساس وطرأ عليه العديد من التعديلات للوصول لتلك الخامة الصوتية، ولم يكن هناك كورال، إذ تم تكرار التراك الذي غنيته بطريقة توحي بذلك.

بعد ظهور الجن "موت" الذي يجسده الفنان حمزة العيلي، بدأ يطرأ بعض الاختلافات على الموسيقى التصويرية، ومن المنتظر أن تظهر تيمة جديدة للجن خلال الحلقات المقبلة.

*ردود أفعال مفاجئة*

ردود الأفعال أسعدتني كثيرا، وبالطبع لا يمكن لأحد أن يتوقع النجاح بنفس الدرجة الذي حققته الترنيمة، وإنما توقعت بالفعل أن تنجح، وذلك التوقع جاء من خلال تجربتي لمرات عديدة مع نجوم كبار مثل حمزة نمرة وتامر حسني، لذا فإن النجاح لم يفاجئني وإنما ما فاجئني هو نجاح عمل موسيقي كامل بدون مطرب.

تابعت بالتأكيد الفيديوهات التي طرحها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الترنيمة، وضحكت كثيرا على الفيديو الذي ظهر فيه حمادة هلال وهو يستمع إلى الترنيمة بصحبة أصدقائه الذين ظهر بعضهم وهم يرقصون عليها فيما ظهر البعض الآخر خائفا.