بين فانتازيا "جودر" وصراع "صيد العقارب".. كواليس مشاركة الموسيقار شادي مؤنس في رمضان 2024

تُعد الموسيقى التصويرية من أهم العوامل المُساعدة في نجاح أي عمل فني، فهي قادرة على ربط المُشاهد بالقصة والتعمق أكثر داخل الأحداث التي يُشاهدها.

حاور إعلام دوت كوم، الموسيقار شادي مؤنس، حول مشاركته المتميزة في السباق الرمضاني الحالي بالموسيقى التصويرية لمسلسل "جودر – ألف ليلة وليلة" للفنان ياسر جلال، ومسلسل "صيد العقارب" للفنانة غادة عبد الرازق، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

فانتازيا "جودر".. بين الشرقي والغربي

- عملت على الموسيقى الخاصة باستعراضات مسلسل "جودر" منذ العام الماضي، ومن ثم بدأت هذا العام في الموسيقى التصويرية لباقي العمل.

- تناقشت مع المخرج إسلام خيري والمونتير رحيب العويلي، حول رؤيتهم للموسيقى، وقرأت السيناريو جيدًا قبل بدء العمل.

- ارتبطت الموسيقى التصويرية بجو الخيال العلمي "الفانتازيا"، واستخدمت فيها صوت أوركسترالي له طابع شرقي وعربي، ولكن الصوت الأساسي كان صوت الأوركسترا.

- تحتاج هذه النوعية من الأعمال إلى الصوت الكبير والعريض، لهذا استخدمت صوت أوركسترالي مُطعم بالآلات الشرقية.

- رغبت في تقديم عمل قريب من المستوى والجودة التي قُدمت من قبل في الأعمال المتعلقة بألف ليلة وليلة، لأن الجمهور ارتبط وتعلق بها، لهذا قمنا بتسجيل الأوركسترا في روسيا لنُضفي عليه المذاق الغربي، ومن ثم طعمته وأضفت له الآلات المصرية ليكون مزيجًا بينهما.

موسيقى "صيد العقارب".. مزيج من الصراع والنعومة

- تواصل معي المخرج أحمد حسن من أجل الموسيقى التصويرية الخاصة بمسلسل "صيد العقارب"، وقد كنت تعاونت معه من قبل في مسلسل "العودة" للفنان شريف سلامة.

- قرأت الورق وجذبتني فكرة أن الآباء والذي يقوم بأدوارهم الفنان رياض الخولي وأحمد ماهر، من أصول صعيدية، على عكس الأبناء الذين يتمتعون بالطابع الحديث والمعاصر.

- قررت عمل موسيقى مصرية حديثة يظهر فيها الصراع الدائم بين العائلات، وتنوعت الموسيقى التصويرية بين الصراع والإثارة والتشويق والحزن، والرومانسية أيضًا في مشاهد الفنانة غادة عبد الرازق والفنان محمد علاء.

ما سر نجاح موسيقى شادي مؤنس؟

- أؤمن دائمًا أن القراءة الجيدة والدقيقة للعمل هي سر النجاح في تقديم موسيقى تُناسبه وقادرة على التعبير عنه، فقراءة العمل وإحساس الشخص بالدراما من أهم عوامل النجاح.

- أقوم بقراءة السيناريو جيدًا قبل بداية العمل، ومن ثم أقوم باستخراج أفكار موسيقية وأعمل على تطويرها قبل بداية التصوير، ومن ثم أطورها مرة أخرى بعد تصوير المشاهد.

- عندما يكون العمل قوي يُساعد الموسيقى على النجاح، والعكس صحيح أيضًا، فالموسيقى التصويرية الناجحة تُساعد في نجاح للعمل بشكل كبير.

- الموسيقى التصويرية في مسلسل "جزيرة غمام" من أكثر أعمالي التي لاقت نجاحًا كبيرًا، علاوةً على مسلسل "الفتوة" وهو أول أعمالي، وكذلك مسلسل "جودر" أيضًا، فردود الفعل حوله مُبشرة بشكلٍ كبير، وأتمنى أن أكون دائمًا عند حُسن ظن الجمهور.

ما الفرق بين صناعة الموسيقى التصويرية والأغاني؟

- تختلف الموسيقى التصويرية عن الأغاني بشكل كبير، ففيها أكون محكومًا بالدراما فقط مما يجعلني أتصرف بحرية أكبر دون النظر لصوت المطرب أو كلمات الأغنية أو متطلبات السوق، فمساحة الإبداع والحرية فيها أكبر.

ماذا بعد "جودر" و"صيد العقارب"؟

- انتهيت من الموسيقى الخاصة بمسلسل "الوصفة السحرية" مع المخرج خيري سالم، وغالبًا سيتم عرضه بعد انتهاء الموسم الرمضاني، وهو نوعية مختلفة عما قدمته من قبل لأنه لايت رومانسي كوميدي، وكنت أتمنى تقديم هذا النوع.

- وأعمل حاليًا على مسلسل "فوبيا" مع المخرج رؤوف عبد العزيز، وأعتقد أنه سيُعرض أيضًا بعد رمضان.

نرشح لك :ماذا لو شاهدنا الترند بـ "المقلوب"؟.. "مسار إجباري" و"أعلى نسبة مشاهدة" مثالًا