وصول مَليحة للحدود المصرية خلال أحداث الحلقة الثانية من مسلسل "مَليحة"

مع بداية الحلقة الثانية من مسلسل "مَليحة"، استكمل الفنان سامي مغاوري في الافان تتر حديثه عن تاريخ فلسطين، منذ وعد بلفور، وما ترتب عليه في الشأن الفلسطيني وبداية ظهور المقاومة الفلسطينية، وذلك في صورة جد يجيب على أسئلة حفيده عن القضية الفلسطينية.

وبدأت أحداث الحلقة بحدوث تفجير مدوي في ليبيا في المكان الذي تقطن به "مليحة" التي تؤدي دورها سيرين خاص وأسرتها، وخروجهم من المنزل إلى الشارع، ولكن سرعان ما يحدث تبادل لإطلاق النار، ويعتدوا على الأُسر، وفور دفاع زوجة أخيها عنها يتم قتلها بالرصاص وعندما يدافع شقيقها عن زوجته يقتل هو الآخر.

نرشح لك: في الحلقة الـ 18 من مسلسل "المداح.. أسطورة الوادي".. - القبض على الشيخ صابر

وبعد وفاة شقيق "مليحة" وزوجته، تسافر هي وباقي أسرتها وعدد كبير من زملائها وجيرانها إلى مصر، وتتذكر "مليحة" خروجهم من فلسطين وهي طفلة، وإقامتهم فترة في مخيمات اللاجئين عام 2000، عقب الانتفاضة الثانية في فلسطين.

وخلال اتجاه الأتوبيس إلى مصر يركب معهم شاب كان يقف في الطريق، وفور الوصول للحدود المصرية يطلب منهم أحد ضباط حرس الحدود، النزول من الأتوبيس بصحبة أغراضهم للتفتيش، ولكن يستسمحه جد مليحة بالبقاء بسبب إصابته، وهنا يترك الشاب أغراضه، والتي يتضح أنها متفجرات.

وبعد ساعات تلتقي "مليحة" بـ "الضابط أدهم"، وتشكو له من طيلة الانتظار في التفتيش، ويخبره الضابط المسئول إن جواز السفر الخاص بها وبأسرتها منتهي، ويؤكد لها "أدهم" أنها مجرد إجراءات تفتيش وسنتتهي.

وتنتهي الحلقة بمحاولة الشاب صاحب المتفجرات الهرب ولكن يلاحظه "أدهم" ويأمر بضبطه وتفتيش الأتوبيس، ويكتشفوا ما به من متفجرات، ويقوم "أدهم" بمساعدة الجد للنزول من الأتوبيس، وفور الامساك بالشاب بعد محاولة هروبه يفجر الأتوبيس ويحترق كاملًا.


مسلسل مليحة مكون من 15 حلقة تأليف رشا عزت الجزار وإخراج عمرو عرفة إنتاج شركة DS+، ويقوم ببطولته كلاً من دياب، ميرفت أمين، أشرف زكي، الفلسطينية سيرين خاص، أمير المصري، أنور خليل، ورحاب الشناط، ديانا رحمة، مروان عايش، مروة أنور، حنان سليمان، وغيرهم من الفنانين.

واستعان القائمون على مسلسل مليحة بالمخرج شريف عرفة لقيادة وحدة إخراج ثانية تعمل بالتوازي مع الوحدة الأساسية التي يتولاها شقيقه المخرج عمرو عرفة، وذلك لسرعة الانتهاء من أكبر عدد من الحلقات مع بدء العرض في النصف الثاني من شهر رمضان 2024 على قنوات ON و cbc والحياة ومنصة watch it.

مسلسل مليحة يدعم القضية الفلسطينية، حيث تدور أحداثه حول قصة فتاة فلسطينية تدعى مليحة، التي كانت تعيش في ليبيا بعد أن تركت فلسطين مع جديها بعد أحداث الانتفاضة عام 2000، وذلك بسبب تدمير الاحتلال لمنزلهم، تتعرف مليحة على الضابط أدهم على الحدود المصرية الليبية، وهم يحاولون الرجوع إلى قطاع غزة ولكنهم يفقدون أوراقهم الثبوتية بعد وفاة والدها.

وخلال أحداث مسلسل مليحة تنشأ بين مليحة والضابط أدهم مشاعر، ولكنها وأهلها متمسكون برجوعهم لقطاع غزة، فهل سيرتبط أدهم ومليحة؟ هل ستبقى في مصر؟ هل سيكون مستقبلها سعيدا بعد الماضي الحزين؟