شخصية "صهبان" تمثل المُشاهد.. 14 تصريحًا لـ محمد يوسف أوزو عن "الحشاشين"

أثارت شخصية عمر الخيام التي عرضت خلال أحداث مسلسل "الحشاشين"، فضول الجمهور وتساؤلاتهم، حتى ظهرت شخصية "صهبان" الذي كان يحاور "الخيام" ويوجه له الأسئلة التي تدور في أذهان المُشاهدين حول فلسفته وغايته.

ولفت الأنطار الفنان محمد يوسف "أوزو" بدور "صهبان"، وأشاد به الكثيرين وبأدائه المميز وحسه الفكاهي الذي أضاف بعدًا جديدا للمسلسل وأحداثه الحادة.


نرشح لك :طلاق صابر ورحاب في الحلقة 17 من "المداح 4"

حاور "إعلام دوت كوم" الفنان محمد يوسف أوزو، لمعرفة كواليس تحضيره للشخصية، وسبب تخوفه من الدور وصعوبات الكواليس وتعاونه مع نيقولا معوض، وجاءت أبرز تصريحاته على النحو الآتي:

1- رُشحت للدور من خلال مخرج العمل بيتر ميمي، والكاستنج دايركتور إبراهيم فرج، وهما من أكثر المومنين بيّ وبيننا أولفة منذ تعاونا في مسلسل "الاختيار1" وأيضا "الجسر".


2- تخوفت من الدور عندما علمت أنه الخط الكوميدي الوحيد المسئول عن تخفيف قتامة الأحداث: "الخط ده معمول، عشان مينفعش أجيب مشاهد كلها قتل، لأن فكرة مسلسل الحشاشين "مرعبة".

3- خط عمر الخيام الفلسفي يصعب على الجمهور المصري فهمه، وهو ما استدعى وجود شخصية "صهبان" ليكون بديلًا للمُشاهد وتساؤلاته: "هو مكان المُشاهد، لأن لغة عمر الخيام أشبه بصور شِعرية، فأنا بكسر العمق بتاعه بالكوميديا الخفيفة".


4 - "صهبان" يمثل الطبقة البسيطة من الشعب: "شخص بسيط ساذج وطموحاته قليلة ومالوش علاقة بحاجة"، ومثل هذه الأدوار ليست وسطية فإما أن تعجب الجمهور وإما لا يتقبلها نهائيًا.

5- لوك "صهبان" كان يستغرق نحو ساعتين، بمساعدة أمير وحاتم تحت قيادة الماكير أحمد مصطفى، حيث تُحلق رأسي بالموس مع ضبط أطوال الشعر: "وبركب اكستنشين عشان القُصة اللي على جنب"، ومن ثم رش رأسي بالكحول وميكب كي تصبح نفس لون البشرة، واضطررت لارتداء "كاب" نحو 7 أشهر، ولم أذهب إلى مناسبات ولا أظهر في برامج.



6- هي شخصية من وحي خيال المؤلف، وتأثيرها إنساني فقط وليس لها تأثير في العمل: "وفي قطاع كبير جدًا من الناس زي صهبان.. مش كل الناس نفسها تبقى مُلمة بكل الاحداث اللي حواليها".

7- مشاهدي مع عمر الخيام لم تكن في ديكور ثابت، فتنقلنا ما بين قلعة "آلموت" وقصر" حاكم المرو" و"أصفهان" و"طرق جبلية" وشارع المعز للتصوير في أحد بيوت "الخيام، وغيرهم: "الدور متوزع على كل الديكورات"، وصورت في كازاخستان ومدينة الإنتاج الإعلامي وصحراء في مصر.

8- "صهبان" ملك ولكن ليس بالمعنى الدراج: "هو ملك دماغه وزمانه، ومنعزل تماما عن السياسية وبيهتف لأي حد بينتصر وخلاص، كل اللي يهمه يأكل كويس ويشرب ويعيش".


9- يحتاج الدور إلى مذاكرة جيدة، لعدم تصوير المشاهد بتتابع الأحداث، فمشهد رحيلنا من أصفهان بعد لقائنا في "الحانة"، تم تصويره بعد أو قبل شهرين أو ثلاثة، دورنا إن إحنا بنقعد في مكان فترة ومن ثم نرحل، فيجب أن أفرق دايما من أين أتيت وإلى أين ذاهب: "عشان أفرق ومتبقاش زي بعض".

10- اللغة الفصحى بعيدة عن الناس تماما، والمسلسل يجب أن يصل لأكبر قطاع شعبي وليس لمجموعة منتقاه، و"حسن الصباح" كان إيرانيًا ويتحدث بلغة مندثرة.. لكن الناس لديها ربط إن الأعمال التاريخية تستوجب استخدام لغة عربية فصحى، نحن نلجأ إلى كلمات قديمة ونسخدم ألفاظ باللغة العربية ولكنها معممة.

11- إذا كان المسلسل إنتاج 1990 يمكن تقديمه بلغة عربية فصحى، لأن المُشاهد كان لديه استعداد لذلك، ولكن تتميز المسلسلات التاريخية حاليا بإمكانيات التصوير المبهرة في تصوير القلاع والقصور.


12- عمل "صهبان" كـ "بلان" يعني الرجل المسئول يحمي الناس في الحمامات الشعبية، وسيعود "صهبان" لهذه المهنة مجددًا خلال الأحداث، الدور مكمل حتى نهاية المسلسل بنفس الخط الدرامي، :" لكن في مفاجآت كتير في الشخصية وفي الأحداث".

13- نيقولا دوره فلسفي وأي أحد مكانه سيقلق حال وجود خط كوميدي بجانبه: "فكرة عندي إيفيه هي مصيبة ويخاف أنه دوره يبوظ"، وعلى الرغم من ذلك كان متعاونًا ونجتمع معًا لمذاكرة المشاهد والتفكير في تفاصيلها: "شخص جميل جدًا إنسانيًا وفنيًا، وتحبه من أول قاعدة".


14- قبل ترشيحي للمسلسل كنت أقرأ عن الشدة المستنصرية وحسن الصباح وجماعة الحشاشين، كلًا على حدة، وكان عمر الخيام بالنسبة لي؛ فليسوف وعالم شاعر، وكنت أتعرض لشعره فقط، ولكن بعد ترشيحي للدور وقراءة السيناريو، بدأت أقرأ عن حياتهم والربط الدرامي بينهم.

15- لم أتوقع الإشادات نهائيا: "كنت بقول هي الناس هتسيب الأحداث المهمة جدا وتبص لـ صهبان؟!"، ولم أكن أتوقع أنها شخصية مهمة بل أتعامل معها ببساطة،: "فرحان جدا برد الفعل وفي كل لحظة بشكر ربنا، وفعليا لكل مجتهد نصيب وعلى قد التعب بيكون النجاح".