من "الثمن" لـ "صلة رحم".. ريام كفارنة تتحدث عن أول تجاربها في الدراما المصرية

خلال أحداث مسلسل "صلة رحم"، قدمت الفنانة السورية ريام كفارنة دور الدكتورة جيهان، الحبيبة الأولى لدكتور حسام (إياد نصار) والتي يتزامن ظهورها في حياته مع مأساته وزوجته (يسرا اللوزي) بخسارة جنينها ومعه رحمها، ليصبح حلم الأمومة مستحيلًا، ما يدفعه للبحث عن بديل وهو تأجير الرحم.

وكان من اللافت جدًا خلال الأحداث إجادة ريام كفارنة، اللهجة المصرية في أول تجاربها الفنية في مصر، ومن قبل عرفها الجمهور المصري بدورها في مسلسل "الثمن" مع باسل خياط ورزان جمال وآخرين.

"إعلام دوت كوم" تواصل مع "كفارنة" للحديث عن "صلة رحم" ودكتورة جيهان واللهجة المصرية وأشياء أخرى.


تحدٍ كبير وسعيدة بردود الأفعال

أعربت "كفارنة" لـ"إعلام دوت كوم" عن سعادتها البالغة، بالمشاركة في مسلسل "صلة رحم"، قائلة: "أنا أكثر من سعيدة بتلك التجربة، وسعيدة جداً لتواصلي مع الجمهور المصري وأن لهجتي لاقت قبولًا لديهم".

أضافت ريام: موضوع اللهجة كان تحديًا كبيرًا بالنسبة لي خاصة في البداية، لكن رغبتي الشديدة في إتقان اللهجة المصرية التي أحبها كثيرًا، ساعدني على إجادتها، ومع الوقت أصبحت الأمور أسهل.

فريق العمل كان داعمًا لي

أردفت الفنانة السورية، بأن فريق عمل "صلة رحم"، وعلى رأسهم المخرج تامر نادي، كان لهم دورًا كبيرًا في إتقان اللهجة، حيث ساعدوها بشكل كبير، مضيفة: "اللهجة المصرية أصلاً مألوفة جداً عشان أنا متابعة بشكل كبير للدراما المصرية ومهتمة بالفن المصري عامةً".

وأكدت أن كل تلك العوامل يسرت عليها الأمر، مع مجهود كبير منها في الدراسة والتحضير للدور واللهجة على حد سواء.

تجرعت حب الفن من المنزل

وريام كفارنة، هي ابنة الفنان والمخرج السوري الكبير هشام كفارنة، وشقيقة الإعلامية ألمى كفارنة، وعن نشأتها في منزل فني قالت: بداية علاقتي بالفن كانت من المنزل، فكوني طفلة لأب فنان، خلق بداخلي حب كبير للمسرح، وعملت فيه منذ طفولتي وحتى وصلت إلى المرحلة الجامعية.

أضافت "كفارنة"، أنها في الجامعة درست في المعهد العالي للفنون المسرحية، بقسم التمثيل في سوريا، وبعد التخرج مباشرة انطلقت في رحلتها العملية.

الثمن "وش السعد"

وعن دور "نور" في مسلسل "الثمن"، قالت إن العمل حقق صدىً واسع في مصر، ما عرفها على الجمهور المصري بالتالي منحها فرصة المشاركة في "صلة رحم"، مضيفة: "المسلسل اتشاف جدًا في مصر وده من حصن حظي، لأنه بناء عليه جالي دور جيهان وحصل الاتفاق".

لسنا ملائكة ولا شياطين

وتطرقت ريام كفارنة إلى شخصية الدكتورة جيهان في العمل، قائلة إنها كانت تحاول تحقيق المعادلة الصعبة، بإظهار الشخصية من "لحم ودم" تحمل الخير والشر، لافتة إلى أن فريق العمل كان حريص على ذلك مع كل الشخصيات الأخرى أيضًا.

أوضحت: "وجود الخير والشر في نفس الشخصية ده حقيقتنا كبشر، وموجود في حياتنا"، متابعة: "ساعات كتير الأذى ممكن يكون غير مقصود ومش لازم يكون الشخص اللي أذى في حاجة معينة شرير بالمطلق وكلنا ممكن نواجه ظرف معين أو مشاعر معينة تخلينا نبقى أقل تحكم بتصرفاتنا".

لفتت ريام إلى أن ذلك أكثر ما نال إعجابها في شخصية الدكتورة جيهان، موضحة أن السيناريو رسم الشخصيات بتوازن، فلا ملائكة ولا شياطين بالعكس هم بشر طبيعيين، مؤكدة أنها حاولت قدر استطاعتها لإيصال تلك المعادلة الصعبة للجمهور، وذلك بفهم وتصديق مشاعر الشخصية جيدًا، وحبها للدكتور حسام.

قالت الفنانة: "طول الوقت كنت بحاول أصدق مشاعر جيهان وحبها الكبير لحسام عشان أبرر تصرفاتها وانطلقت من النقطة دي، إن الدافع الأساسي اللي بيحرك جيهان هو حب وحب صافي عشان كده ممكن تلاقيها مش مدانة زي البداية".

وأكدت، أن ذلك كان بإدارة المخرج تامر نادي، وحساسيته العالية وفهمه الكبير لعوالم الشخصيات.

وعن كواليس العمل، قالت إنها تعتبر نفسها محظوظة جدًا أن بدايتها كانت مع فريق "صلة رحم"، فكواليس العمل كانت ممتعة، والجميع كان أمين على عمله، ومستمتع بما يقدمه، مشيرة إلى أنه جمعها مع زملائها احترام ومحبة كبيرتان.

"صلة رحم" اهتم بالطرح واستند على البحث

فيما تطرقت ريام كفارنة في حديثها عن القضية الشائكة التي تدور حولها قصة "صلة رحم"، وعلقت قائلة: جزء من قوة العمل والنص أنه لم يكتفِ بطرح تلك الفكرة الجدلية الهامة -تأجير الأرحام- إنما ناقشها بقوة استناداً على بحثٍ كبير.

أضافت: "العمل قدم ظروف ودوافع البطل، ومعه كان الطرح الغني للقضية الجدلية، خلال الأحداث، متابعة: "أنا شايفة أنه من مميزات العمل وجود صراع حقيقي ومثير ما بين القانون والعرف الديني وما بين ظرف حسام فتحول لصراع ثري وقيم دراميًا".


الجدير بالذكر أن مُسلسل "صلة رحم"من بطولة إياد نصار، أسماء أبو اليزيد، يسرا اللوزي، وريام كفارنة، وصفاء جلال، محمد جمعه، ومن تأليف هشام عبيه، وإخراج تامر نادي.

وتدور أحداثه حول طبيب تخدير يتعرض لحادث هو وزوجته فتفقد جنينها ورحمها، ويحاول التكفير عن ذنبه، فيفكر في تأجير الرحم، ولكن المصائب تلاحقه.

نرشح لك: من "هذا المساء" لـ "صلة رحم".. لهذا نحب محمد جمعة