عودة حسن الصباح لـ أصفهان.. في الحلقة الرابعة من "الحشاشين"

بدأت الحلقة الرابعة من مسلسل "الحشاشين" برؤية لـ حسن الصباح الذي يؤدي دوره الفنان كريم عبد العزيز، تأمره فيه إحدى السيدات والتي تبدو من عالم آخر، بأن يقتل حسن الذي بداخله كي يستمر أن طلب منه ذلك، وبالفعل ينفذ أمرها.

ومن ثم يصحو، ونرى أنه عاد مرة أخرى إلى أصفهان الذي تركها متجها إلى القاهرة لمقابلة الخليفة الفاطمي، وفور وصوله لأصفهان يقابل أحد أتابعه وهو "زيد ابن سيحون" الذي يؤدي دوره الفنان أحمد عيد، والذي يخبره بأنهم أصبحوا نحو 200 داعي يؤمنون به وبالدعوة النزارية، ويطلب منه "الصباح" أن يستمر في دعوة البسطاء للولاء لهم، وزرع بداخلهم أن العلماء سيئين ولا يحق لهم الحكم.

وعقب ذلك، يذهب حسن الصباح إلى "نظام الملك" الذي يؤدي دوره الفنان فتحي عبد الوهاب بصحبة "عمر الخيام" الذي يؤدي دوره نيقولا معوض، ويذكره "الصباح" بالعهد، بعدما أصبح وزيرًا، فيخبره "نظام الملك" بأن لديهم أقوى جهاز مراقبة، وعلى "الصباح" أن يتولى أمره وحساباته، على أن يصبح مراقب هو الآخر، ويوافق "الصباح" على ذلك.

ويذهب "نظام الملك" إلى ملك شاه، ويخبره بأهمية انضمام حسن الصباح للدولة لإثبات ولائه، ويؤكد له أنه سيكون ضامنًا له، وعندما يجد الصباح من يتبع مذهبه ويدعو له في الأسواق يطلب منه أن يدعو الناس البسطاء وليس العلماء، ويطلب منه أن يعاقبه بالجلد أمام الجميع، فيوافق الأخير، ومن هنا يتأكد ملك شاه من ولائه للدولة.

ومن ثم يخبر "نظام الملك" "الصباح" بتفاصيل نظام مراقبة شعبهم، ويمنحه الملفات كافة التي تتضمن معلومات عن المخالفين من الباطنين "طائفة حسن الصباح" وغيرهم من المتصوفة والفلاسفة وأصحاب الديانات الأخرى، ويطلب منه "الصباح" أن يمكث في "بيت سر السلطنة" 3 ليالي لحصر المعلومات كافة.

وفي نهاية الحلقة يطلب "الصباح" من ابنه أن يؤدي المهام التي يأمره به يوميا من تعلم الفروسية والدراسة، وعندما يخبره ابنه بأنه أمور شاقة عليه، يخيره ما بين البقاء ليلة كاملة في غرفة مظلمة أو أداء مهامة، ويختار نجله الغرفة المظلمة، وهنا تظهر السيدة التي انقذت "الصباح" وقت سقوطه في البئر وهو صغيرًا، والتي طلبنت منه في بداية الحلقة، وتقول لنجله اطمئن.

نرشح لك: سرقة منزل حمدي في الحلقة السادسة من مسلسل "أشغال شقة"