"حسن الصباح يأمر بقتل مؤذن أصفهان".. في الحلقة الأولى من "الحشاشين"

بدأت مقدمة الحلقة الأولى من مسلسل "الحشاشين" باستعراض تاريخ الدولة الإسلامية منذ البداية، حتى ظهور حسن الصباح فى القرن الحادى عشر.

وبدأت الحلقة بإرسال مبعوث من ملك فرنسا إلى قلعة ألموت التى يرأسها حسن الصباح الذى يؤدي دوره الفنان كريم عبد العزيز، لإيصال طلب ملك فرنسا بأن يدينوا بالولاء له هم وكل من في القلعة، لكن أحمد عيد الذي يؤدي دور "زيد ابن سيحون" وهو أول من ناصر حسن الصباح، يرد على هذه الرسالة، قائلا: "قلعة ألموت ولاؤها لسيدها فقط".

نرشح لك :الحلقة 2 من "نعمة الأفوكاتو".. صدمة مي عمر في زوجها بعد حصوله على الأموال

ومن ثم يخرج "الصباح" ويطلب من أحد متابعيه أن يفدي دعوتهم، وفور نطقه بذلك يذهب الشاب إلى أعلى مكان بالقلعة ويلقى بنفسه أمام مبعوث ملك فرنسا، قائلا: "روحي فداء صاحب مفتاح الجنة"، كي يصل الرسالة ومفادها إلى ملك فرنسا بإن ولائهم جميعا لـ "الصباح" وما يدعو إليه حتى الموت.

وفور ذلك يبدأ استعراض نشأة الصباح منذ الصغر وكيف كان متميزا ومختلف عن باقية أصدقائه، وقدرته على علم الفراسة ومعرفة بواطن الأمور، ونظرة والديه إليه بأنه صاحب رسالة قادر على إيصالها، حتى قالت والدته التي أدت دورها الفنانة عايدة فهمي: "السن صغير، بس الروح كبيرة وتستحمل، شوفته في الحلم طاير بجناحات".

كما تطرقت الحلقة لفترة شبابه وعلاقته بصديقيه عمر الخيام وأبو علي الطوسي (نظام الملك)، وما بينهم من عهد والذي قالوا فيه: "عاهد حسن الصباح وعمر الخيام وأبو علي الطوسي، اللي يوصل مننا لسلطة أو جاه يمد إيده للاتنين التانيين، عهد فوق أي اختلاف أو مذهب".

ليعود بعد ذلك لعصرية الأحداث حين قابل "الصباح" "زيد بن سيحون" الذي يؤدي دوره الفنان أحمد عيد، ويعرفه على الباطنين، وذهب إلى من يرأسهم ليقدم ولائه لهم، ويتبعه "بن سيحون" بعد ذلك، ويؤكد له أنه سيؤيده حتى الممات.

وفي نهاية الحلقة يروي "بن سيحون" للصباح كيف استمر نحو سنة يحاول أن يكسب ولاء مؤذن أصفهان من أجل نشر دعوتهما، لقدرته على نشر هذه الدعوة بالمدينة بأكملها، وفور معرفة "الصباح" بأن ليس هناك أمل منه يأمر "بن سيحون" بقتله، وتنتهي الحلقة بقتله وزوجته في منزلهما.