الطبيب محمد الدالي يكشف عن حل لمن يعانون من ضعف الأسنان

كشف الدكتور محمد الدالي، طبيب تجميل الأسنان، عن أسرار "الزيركون"، والذي أصبح شائعاً خلال الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن أسنان الزيركون، هي أكسيد من المعدن أبيض اللون، يُعرف بثاني أكسيد الزركونيوم على شكل مسحوق.

قال إن الزيركون، هو أحد أنواع المعادن التي يستخدمها أطباء الأسنان في عمل تلبيسات وجسور وغرسات الأسنان، لافتاً إلى أنه يتميز بمتانة مع خفة الوزن، كونه أقوى بكثير من الخزف. مشيرا إلى أنه يتم تركيبه في الأسنان الخلفية، ويتميز أيضاً بأنه يشبه الأسنان الطبيعية، ويحتوي على الخصائص نفسها لمادة التيتانيوم من حيث الصلابة والوزن الخفيف.

وحول أنواع تركيبات الزيركون، أضاف أن الأنواع عديدة، أولها الزيركون الصلب، وهو يستخدم في الأغراض العلاجية خاصة بعد علاج الجذور وزراعة الأسنان، ويتميز بالقوة والصلابة ويتحمل المضغ والضغط على الأسنان لذلك يتم تركيبه في الأسنان الخلفية، مشيراً إلى أن لون الزيركون الصلب، أغمق من الشفاف، ويتم لصقه بمادة قوية تزيد من ثباته.

تابع: "هناك أيضاً الزيركون متعدد الطبقات، وهو تركيب أقل شفافية ولكنه أفتح من الزيركون الصلب، وهو يستخدم في التيجان الأمامية وللأغراض التجميلية، لافتاً إلى نوع الزيركون الشفاف، الذي يتم في الاستخدام التجميلي ويتميز بلونه عالي الشفافية القريب من لون الأسنان وخالي من المعادن بنسبة (100%)"، مؤكداً انه يستخدم في الأسنان الأمامية لتصحيح وضعها، ولتجميل الأسنان المزروعة.

واصل أن أسنان الزيركون مناسبة لعدة أشخاص، ممن يعانون من ترميم الأسنان المكسورة والمتشققة أو المفقودة، أو الحالات التي تعاني من تلبيسات الأسنان بعد علاج الجذور، ومناسبة أيضاً لتغطية الأسنان المصفرة والمشوهة والتي تعاني من البقع والتصبغات للحصول على ابتسامة مشرقة.

لفت إلى أن أسنان الزيركون تتناسب مع حالات أشخاص تعاني من الأسنان الضعيفة، لان الزيركون يحمي ويغطي التجاويف والفراغات بين الأسنان، ويثبت جسور الأسنان لتدوم فترة أطول، ويعمل أيضاً على تثبيت تقويم الأسنان بدلاً من الأسلاك المعدنية، وإعطاء شكل طبيعي للأسنان المزروعة.