كوران رحمن يوضح أبرز النصائح للنجاة من حوادث الطائرات

تحدث الطيار منطاد كوران رحمن، خبير سلامة الطيران، عن أبرز التوصيات التي يجب اتباعها للبقاء آمنا في حالة وقوع أي حادث جوي.

قال "رحمن" إنه يجب على الركاب التفكير في ارتداء سراويل طويلة وأحذية مغلقة من الأمام للحماية، في حال استدعت الضرورة النزول دون سابق إنذار.

كما نصح أيضًا بتناول وجبة قبل الصعود إلى الطائرة، تحسبا لقيامها بهبوط اضطراري بعيدًا عن المطار.

فيما أشار إلى أنه أثناء الصعود إلى الطائرة، يجب على الركاب ملاحظة أماكن مخارج الطوارئ، بما في ذلك الأقرب إليهم، والاستماع إلى تعليمات السلامة قبل الإقلاع.

وفي حالة الإخلاء الطارئ، لفت إلى أن الخبراء ينصحون بترك جميع ممتلكاتهم خلفهم، واتباع جميع التعليمات المقدمة من المضيفات والطيارين.

أضاف: "إنهم يقدمون معلومات حيوية للركاب حول الطائرة نفسها، وبشأن ما يجب عليهم فعله في حالة الطوارئ، وهذه معلومات مهمة، حتى بالنسبة للمسافرين المتمرسين.. لأنه عندما تحدث حالة طارئة، يصبح الأمر أكثر أهمية"، مشددا على أهمية قيام الركاب بارتداء أحزمة الأمان في جميع الأوقات، حتى عندما تكون إشارة ربط حزام الأمان مطفأة، معلقا: "إن هذا يجب أن يكون من أول الأشياء التي يجب على الركاب القيام بها بمجرد صعودهم على متن الطائرة.. يبدو الأمر واضحا بذاته، ولكن هناك قلة تحب أن تعارض وضع الحزام".

وفي حالة نشوب حريق، نصح الركاب بالتزام الهدوء والاستماع إلى المتخصصين. لكنه قدم أيضا نصيحة رئيسية أخرى: فكر فيما ترتديه.

وقال: "تخلص من الملابس المصنوعة من الألياف الاصطناعية مثل البوليستر والنايلون، والتي يمكن أن تذوب على بشرتك، مشيرا إلى أن "ألياف القطن والألياف الطبيعية ستمنحك المزيد من الحماية".

في نفس السياق، قال إن التغطية مهمة لأن ألسنة اللهب يمكن أن تشق طريقها عبر طبقات، لذا فإن القمصان طويلة الأكمام أو السترات أو غيرها من الملابس، ستكون بمثابة حاجز في مثل هذه المواقف، ويمكن أن يساعدك ارتداء الأحذية المريحة والملابس الأخرى على التعامل بشكل أفضل.

وإجمالا، ينصح "كوران" جميع الركاب بالاهتمام بإحاطات السلامة قبل الإقلاع، حيث يتم تعليمهم حول كيفية ارتداء أقنعة الأكسجين، والطريقة السليمة لوضع أحزمة الأمان، ومكان تواجد فتحات التهوية وأقرب مخارج الطوارئ.