قائمة الفائزين بجوائز الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي

اختتم مهرجان الجونة السينمائي دورته لعام 2023، بحفل توزيع جوائز احتفى بالإنجازات السينمائية المتميزة من جميع أنحاء العالم.

عرض مهرجان الجونة هذا العام 90 فيلمًا، استحوذت على اهتمام الجماهير والعاملين في الصناعة على حد سواء، وأعلن المهرجان الفائزين بالجوائز في مختلف الفئات، وهم:

-ذهبت جائزة نيتباك لأفضل فيلم آسيوي في مهرجان الجونة السينمائي 2023، إلى "من عبدول إلى ليلى" للمخرجة ليلى البياتي، وهي مخرجة عراقية الأصل تقيم في فرنسا.

-ذهبت جائزة الفيبريسي في مهرجان الجونة السينمائي 2023، إلى "بوابة هوليوود" (هوليوودغيت)، وإلى إبراهيم نشأت، وهو مخرج مصري مقيم في ألمانيا.

مسابقة الأفلام القصيرة:

-ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير، إلى (يرقة) إخراج ميشيل ونويل كسرواني من لبنان (فرنسا).

-كما ذهبت نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير إلى "أخيرًا، اليوم الموعود" من إخراج كارولينا فيرغارا من الأرجنتين.

-وذهبت نجمة الجونة الفضية للأفلام القصيرة إلى البحر الأحمر يبكي من إخراج فارس الرجوب من الأردن.

-وذهبت نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير إلى أعدك للمخرجة سام ماناكسا من الفلبين.

-ذهبت جائزة نجمة الجونة الخضراء لمهرجان الجونة السينمائي 2023 إلى "كرورا" من إخراج جواو سالافيزا ورينيه نادر ميسورا من البرازيل.

-جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي إلى "ماشطات" من إخراج سونيا بن سلامة، من تونس.

-جائزة الجونة النجمة البرونزية للسينما الوثائقية إلى "على قارب أدامان" من إخراج نيكولا فيليبيرمن فرنسا.

-وقررت لجنة التحكيم منح فيلمين مميزين جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي: "عدم الانحياز: مشاهد من سجلات لابودوفيتش" من إخراج ميلا توراغليتش من صربيا، و"سبعة أشتية في طهران" للمخرجة الألمانية شتيفي نيدرزول.

-كما ذهبت جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي إلى "بوابة هوليوود" (هوليوودغيت) من إخراج إبراهيم نشأت.

-وكرمت جائزة سينما من أجل الإنسانية (جائزة الجمهور) في مهرجان الجونة السينمائي، فيلمًا روائيًا طويلًا يجسد موضوعات إنسانية.

-وذهبت جائزة سينما من أجل الإنسانية (جائزة الجمهور) في مهرجان الجونة السينمائي 2023 إلى "وداعًا جوليا" إخراج محمد كردفاني من السودان.

-ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل إلى، باتسوج أورتسيخ، عن فيلم "لو أمكنني الغرق بسبات" للمخرجة زولجارغال بيورفداش من منغوليا.

-كما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة إلى باروين راجابي، عن تجسيدها الرائع لامرأة لم تحظ قط بأي اهتمام من زوجها إلى أن تمرض، في فيلم سعادة عابرة للمخرج سينا محمد من العراق، وهو الفائز أيضًا بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي.

-وذهبت نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي إلى "درب غريب" من إخراج غوتو بارنتيه من البرازيل، والذي يدور حول مخرج أفلام شاب يعود إلى مسقط رأسه ويحاول إعادة التواصل مع والده مع تسارع انتشار الوباء في جميع أنحاء البرازيل.

-وذهبت جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي إلى "كلب سلوقي وفتاة" للمخرج إنزو دالو من إيطاليا.

-كما ذهبت جائزة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي إلى "في يومنا" من إخراج هونغ سانغ سو من كوريا الجنوبية.

وفي وداعية الأفلام المتميزة التي تألقت في البرنامج، قال انتشال التميمي، مدير المهرجان: "إننا نقدر مساهمات كل صانع أفلام شاركنا بإبداعاته، وتعتز روح المهرجان بالعاطفة والتفاني والإبداع المتأصل في كل فيلم، مع الاعتراف بأن كل فيلم يحتل مكانًا فريدًا في نسيج هذه الرحلة السينمائية الاستثنائية، في حين أن بعض الأعمال فقط هي التي حصلت على الجوائز، لكن كل فيلم ترك بصمة لا تمحى في عقولنا وقلوبنا، وقدم مساهمة ثمينة في الإرث الجماعي لمهرجان الجونة السينمائي لهذا العام".

وأعرب مهرجان الجونة السينمائي عن امتنانه لجميع المشاركين ولجنة التحكيم والحضور لإنجاح هذه الاحتفالية السينمائية.

نرشح لك: 24 ديسمبر.. بدء عرض فيلم "سكر" على شاهد