بترت قدمه وعانى تجاهل المنتجين.. محطات في حياة المخرج أحمد البدري

أعلن الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن وفاة المخرج أحمد البدري، مساء اليوم الجمعة، وذلك داخل معهد ناصر، إثر الأزمة الصحية التي تعرض لها مؤخرا عن عمر ناهز الـ69 عاما.

ومن المقرر أن تكون صلاة الجنازة غدا السبت، في مسجد الحصري بـ 6 أكتوبرعقب صلاة الظهر.

نرشح لك: وفاة المخرج أحمد البدري

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن المخرج الراحل أحمد البدري:

بدايته الفنية

ولد المخرج أحمد البدري 3 أكتوبر عام 1954، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم إخراج وتمثيل عام 1977، ليبدأ بعدها رحلة هامة كمساعد مخرج مع عدد كبير من كبار المخرجين، وأهمهم المخرج محمد فاضل الذي شارك معه في عدد كبير من مسلسلاته، ومنها: "وقال البحر"، "ليلة القبض على فاطمة"، "رحلة السيد أبو العلا البشري"، "عصفور النار"، "الراية البيضا".

كما شارك كمساعد مخرج في عدد من الأعمال الشهيرة الأخرى، ومنها: فيلم "سلام يا صاحبي" بطولة عادل إمام وسعيد صالح، ومسرحية "البحر بيضحك ليه" بطولة يحيى الفخراني، ومسرحية "شارع محمد علي" بطولة شيريهان، ومسرحية "الزعيم" بطولة عادل إمام.

بداية النجاحات المستقلة

انطلق "البدري" بعدها ليخوض أولى تجاربه الإخراجية السينمائية من خلال فيلم "غاوي حب" عام 2005، بطولة محمد فؤاد وحلا شيحة، واستمر بعدها في إخراج عدد من الأفلام الكوميدية الناجحة، وأبرزها: "عليا الطرب بالتلاتة"، و"لخمة راس"، و"كامل الأوصاف" للمطرب الراحل عامر منيب، و"عمر وسلمى 2" للفنان تامر حسني والفنانة مي عز الدين، والذي حقق إيرادات مرتفعة للغاية في دور السينما وقت عرضه 2009، بلغت نحو 23 مليون جنيه.

كما قدم خلال مسيرته عدد من المسلسلات الكوميدية المعروفة، ومنها مسلسل "كيد النسا" بطولة فيفي عبده وسمية الخشاب، ومسلسل "أزمة سكر" بطولة أحمد عيد.

اختفاء واتهامات بالتجاهل الفني

اختفى المخرج أحمد البدري عن الساحة الفنية لفترة طويلة بعد فيلمه الأخير "مهمة في فيلم قديم" بطولة فيفي عبده وإدوارد، ومسرحية "أهلا يا رمضان" بطولة محمد رمضان عام 2016، وفوجئ جمهور المخرج الراحل بظهوره كممثل بأحداث مسلسل "عملة نادرة" بطولة نيللي كريم، والذي تم عرضه في موسم رمضان الماضي.

ليصرح بعدها خلال تصريحات صحفية مختلفة أنه لم يعد يُعرض عليه أية أعمال فنية منذ سنوات عديدة، كما أنه لا يريد المشاركة في أي أعمال دون المستوى، متهما المنتجين بتجاهله فنيا.

مذكرات لم تظهر للنور

وفي لقاء سابق للمخرج أحمد البدري، أعلن عن نيته كتابة مذكراته تحت عنوان "48 سنة فن.. مواقف وطرائف وخبايا وأسرار"، ليحكي خلالها رحلته مع نجوم الفن الذين تعاون معهم منذ عام 1974 حتى عام 2022، ولكن وافته المنية قبل اكتمالها.

مرض مفاجئ ونهاية مؤلمة

تدهورت الحالة الصحية للمخرج أحمد البدري مؤخرا، وهو ما أسفر عن بتر قدمه ودخوله في غيبوبة تامة لأيام، أدت إلى وفاته عن عمر يناهز 69 عامًا مساء الجمعة 15 ديسمبر 2023.