محمد حفظي: "هجان" رحلة في عوالم سباقات الهجن والثقافة البدوية

قال المنتج محمد حفظي، إنه يتوقع أن يقدم أحدث أعماله الفيلم السعودي "هجان"، من إخراج أبو بكر شوقي، والمشارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الكثير من الترفيه والتعلم عن الثقافة والتراث، من خلال سياقات الهجن وتربية الجمال والثقافة البدوية.

أوضح "حفظي" خلال حضوره فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة: أعتقد أنه يمكنك توقع الترفيه. يمكنك توقُع تعلُم شيء ما عن الثقافة والتراث وسباقات الهجن وعالم تربية الجمال والثقافة البدوية. وفي الوقت نفسه، يعد هذا الفيلم بمثابة رحلة إلى حد ما.

أضاف: آمل أن يأخذكم في رحلة من العواطف والإثارة. لا أريد المبالغة في ذلك. لا أريد استباق التوقعات لأنني لا أعرف ماذا سيكون رد الفعل. لقد كان هذا رد فعلي بالتأكيد عندما قرأت السيناريو، وحتى المعالجة، لأننا بدأنا العمل على الفيلم منذ البداية عندما كان مجرد فكرة. ولكن في كل مرة يتم تنفيذ شيء ما، سواء كان معالجة أو نصًا أو مقطعًا أوليًا، كان ذلك يطمئن دائمًا هذا الحدس الأولي الذي لدينا بأننا نفعل شيئًا نعتقد أن الناس سوف يرتبطون به ويتأثرون به.

أردف: وأعتقد أن هذا هو ما أبحث عنه الليلة. هل سيحدث ذلك؟ هل سنجد هذا النوع من رد الفعل؟ نأمل ذلك، لم نجد ذلك بعد، لكنني آمل أن يكون الأمر رائعًا.

وفي سياق آخر، تحدث المنتج محمد حفظي، عن مهرجان البحر الأحمر السينمائي قائلًا: إنه يُحدث فرقًا كبيرًا بالنسبة لصانعي الأفلام المستقلين الذين يتوقون إلى تمويل أفلامهم، وتطوير مواهبهم، وإيجاد الفرص، والإنتاج المشترك عبر الشبكات، والتوزيع، والتمويل.

استطرد قائلًا: ذلك ما يفترض أن تقوم به المهرجانات؛ ليس فقط عرض الأفلام، ولكن لمساعدة صانعي الأفلام، وتطوير حياتهم المهنية ومشاريعهم. لذا كان البحر الأحمر بمثابة شريان الحياة لصناعة السينما العربية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسينما المستقلة ودور العرض، وهي ليست صناعة مكتفية ذاتيًا، لأنها ليست مثل فرنسا حيث تزدهر السينما العالمية.

أضاف: هذه صناعة في منطقة تعتمد أكثر، كما تعلمين، على أفلام هوليوود والأفلام المصرية وأفلام بوليوود. ونحن نحاول تقديم نوع مختلف من السينما البديلة، والتي ينبغي أيضًا أن تكون مسلية في نهاية المطاف. ولهذا السبب نعتقد أن هجان هو حقًا شيء نهدف من خلاله إلى جذب الجمهور، وفي نفس الوقت، يتم سرد الفيلم بطريقة جذابة. يتم سرد القصة ببراعة فنية مع الاهتمام بالكثير من تفاصيلها. لذا آمل أن تكون هذه صيغة يمكنها على الأقل جذب الجمهور والنقاد على حد سواء.