الأرصاد: طقس اليوم يشهد انخفاضًا في درجات الحرارة

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أماكن سقوط الأمطار، وعن موعد انكسار الشبورة المائية واستقرار الأحوال الجوية.

قالت "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد" المُذاع عبر شاشة "صدى البلد"، إن هيئة الأرصاد الجوية نوهت بالأمس عن وجود شبورة مائية تصل لحد الضباب، وتنعدم خلالها الرؤية الأفقية، وهذا ما يحدث الآن في معظم الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري ومدن القنال والسواحل الشمالية.

أردفت أن الشبورة المائية تتكون بشكل كبير في ساعات الليل المتأخر، أي من الساعة 3 أو 4 فجرًا، وتستمر حتى سطوع أشعة الشمس وهذا يعتمد على كثافة الشبورة، وأننا نلاحظ الآن أن الشبورة المائية كثيفة بشكل كبير مما سيجعلها تستمر لوقتٍ أطول يُمكن أن يصل إلى الساعة 9 و10 صباحًا.

تابعت أنها تنصح قائدي المركبات والمسافرين على الطريق، أن يقوموا بالالتزام الكامل بكافة القواعد المرورية، وأن يقودوا بهدوءٍ تام، مع تشغيل كشافات الشبورة المائية الموجودة بالسيارات وآلات التنبيه، وفي حالة انعدام الرؤية على الطريق، يجب إيقاف السيارة حتى تعود الرؤية من جديد، لأن الشبورة المائية من أخطر الظواهر التي ممكن أن تحدث.

أضافت عن وجود تعاون بين هيئة الأرصاد الجوية وغرف الازمات بمجلس الوزراء والإدارة العامة للمرور، وذلك بسبب الشبورة المائية لتفادي أي مخاطر يُمكن أن تحدث، لافتة إلى أن الشبورة تؤثر بشكل كبير على القيادة وتحدث أيضًا خلال حالات استقرار الأحوال الجوية.

أكملت أن الأجواء ستستقر بشكلٍ كبير بمجرد أن تتلاشى الشبورة المائية، والتي ستستمر حتى غدًا ولكن كثافتها ستكون أقل، وأننا سنشعر بانخفاض في درجات الحرارة اليوم عن الأمس بمعدل درجتين تقريبًا، لأنه من المتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمى اليوم على القاهرة الكبرى ما بين 23 و24 درجة مئوية، وذلك خلال فترات النهار التي سنشعر فيها بأجواء الخريف اللطيفة.

أردفت أنه من المتوقع مزيدًا من الانخفاض في قيم درجات الحرارة في فترات الليل المتأخر والصباح الباكر، لافتة إلى وجود فرص سقوط أمطار بشكلٍ كبير على بعض الأماكن في جنوب سيناء وخليج العقبة وسلاسل جبال البحر الأحمر، وستكون أمطارًا متوسطة يُمكن أن تصل إلى حد السيول بسبب الطبيعة الجغرافية.

تابعت عن فرص تساقط أمطار خفيفة ومتوسطة على جنوب الصعيد وشمال ووسط سيناء، مع أمطار خفيفة على السواحل الشمالية ككل، ولكنها لن تؤثر على أعمال الأنشطة اليومية.