لمساعدة النخبة.. جامعة هارفارد تواجه اتهامات بالواسطة والمحسوبية

تواجه جامعة هارفارد الأمريكية، إحدى أشهر وأقدم الجامعات في العالم، أزمة شديدة بعد أن كشفت دعوى قضائية أن الجامعة تمنح الدعم لأقارب الخريجين على حساب الطلاب الآخرين، فيما اعتُبر نوعًا من عدم المساواة. 

وفقًا لتقرير في BBC، فإن ما يسمى بسياسة القبول القديمة في الجامعة أصبحت الآن في مرمى الانتقادات وعُرضة للمناقشة من المشرعين الذين يقولون إنها وسيلة لعدم المساواة، لا سيما مع الرغبة الشديدة من الطلاب للتقدم إلى الدراسات العليا في المجالات المختلفة، لكن الطريقة التي تختار بها الجامعة من يحصل على المنحة تخضع لتدقيق شديد. 

نرشح لك: منتدى شباب العالم يطلق مبادرة "شباب من أجل إحياء الإنسانية"

في وقت سابق من هذا العام، ألغى قرار المحكمة العليا التمييز الإيجابي، وجعل من غير القانوني لجامعة هارفارد وغيرها من الجامعات إعطاء الأولوية في القبول للأقليات الممثلة تمثيلًا ناقصًا، لكن كشفت إجراءات المحكمة أيضًا ما كان يشتبه فيه الكثيرون منذ فترة طويلة، وهو أن الجامعة تعطي الأولوية لأبناء الخريجين.

 تمارس هذه السياسة، المعروفة باسم نظام القبول القديم، العشرات من الجامعات الأمريكية الرائدة، فضلًا عن العديد من الجامعات الخاصة الأخرى، وهذا يعني أنه إذا التحق واحد من أقرباء أحد الخريجين بهذه الجامعة، فقد يتم تفضيله على مقدم طلب يتمتع بنفس الذكاء، لو لم يكن والديه كذلك.

وفي حين أن معظم الامتيازات الطبقية في المجتمع الأمريكي تُمنح وفقًا للمكانة والمظهر، فقد كشفت قضية المحكمة كيف تستخدم المؤسسات السياسات القديمة للسماح لبعض المتقدمين بتخطي قائمة الانتظار، وقد دفع ذلك الكثيرين، من المشرعين في الولاية، إلى طلاب جامعة هارفارد أنفسهم، إلى الدعوة إلى إنهاء هذه السياسة.