بعد الهدنة.. كيف ستسلم حماس الأسرى إلى حكومة الاحتلال

تبدأ الهدنة الإنسانية التي توصل إليها حركة حماس وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، بجهود مصرية قطرية أمريكية، غدا الخميس وتستمر والمقررة بـ 4 أيام.

ومن بنود الهدنة إطلاق سراح 50 من الرهائن لدى حماس إلى إسرائيل، بينما يفرج الاحتلال عن 150 من النساء والأطفال دون 19 عاما من سجونه حسب الأقدمية، بمعدل 3 سجناء فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي. 

 كيف ستسلم حماس الأسرى إلى حكومة الاحتلال؟

تبدأ الهدنة بإرسال حماس قائمة الأسرى المفرج عنهم إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ثم بعد موافقة حكومة نتنياهو عليها تبدأ الصفقة في اليوم التالي. 

تسلم حماس الأسرى إلى الجانب المصري، والذي سيكون له دور فعال في الصفقة، وسيعديهم إلى إسرائيل برعاية وسطاء، والصفقة لا تشمل الجنود الإسرائيليين ولا المحتجزين الأجانب لدى حماس.


في سياق آخر، نشرت إسرائيل، اليوم الأربعاء، قائمة بأسماء 300 أسير فلسطيني يمكن إطلاق سراحهم، كجزء من اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه مع حركة حماس.

نرشح لك: ‏بعد الهدنة بغزة.. الأزهر يشيد بالجهود المصرية القطرية

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، سيتم إطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين وفقا لنفس النسبة من قائمة الـ300 اسم التي تم الإعلان عنها، إذا تم إطلاق سراح المزيد من الرهائن، بحسب "سكاي نيوز عربية".

وقالت الصحيفة إن الغالبية العظمى، 287 من أصل 300 من الأسرى، هم من الذكور الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أقل، معظمهم محتجزون بسبب أعمال شغب وإلقاء الحجارة في الضفة الغربية أو القدس الشرقية.

أما الـ13 المتبقون فهم من النساء البالغات، ومعظمهن تمت إدانتهن بمحاولات طعن إرهابية.