تفاصيل مزاد لـ 6 قمصان ارتداها ميسي في مونديال 2022

يقدم دار سوذبيز للمزادات، مجموعة من ستة قمصان ارتداها ليونيل ميسي في كأس العالم فيفا 2022، وهي قمصان النجم الأرجنتيني في النهائي ونصف النهائي وربع النهائي ودور الـ16 واثنتين من مباريات الدور الأول، ويتوقع لها أن تصبح مجموعة المقتنيات الرياضية الأعلى قيمة على الإطلاق.

المزاد الخاص عبر الإنترنت يفتتح يوم 30 نوفمبر ويستمر حتى 14 ديسمبر، حيث إن بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 كانت أحد أعظم الأحداث في تاريخ الرياضة، وارتبطت ارتباطاً وثيقاً برحلة ميسي الملهمة لترسيخ مكانته كأفضل لاعب على الإطلاق، وبيع القمصان الستة يعتبر مناسبة ضخمة في تاريخ المزادات، إذ يوفّر للجمهور وهواة جمع المقتنيات تواصلاً مع إنجاز ميسي المونديالي. وتقوم شوذبيز بعرض وتقديم هذه المقتنيات التي تلخّص مسيرة التألق للاعب.

نرشح لك: "بتهمة الخوارزميات".. دعوات قضائية جديدة ضد شركات التكنولوجيا

20 نوفمبر 2023، في مثل هذا اليوم قبل سنة، تحوّلت أنظار العالم إلى قطر استعداداً لانطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. وفي أكبر حدث كروي على الإطلاق، تركّزت الأضواء على ليونيل ميسي، الذي تمتّع بمسيرة لا مثيل لها ازدانت بألقاب وإنجازات فردية لا تعدّ ولا تحصى، لكنّه رغم ذلك بقي يسعى لتحقيق الفوز بكأس العالم، بعد أربع محاولات غير موفقة. ولمدة شهر تقريباً، تابع أكثر من 5 مليارات شخص المنافسات لمعرفة ما إذا كان قائد منتخب الأرجنتين سيعزز إنجازاته كأعظم لاعب ويمنح بلده أول لقب مونديالي منذ العام 1986. وأخيراً، شهد يوم 18 ديسمبر 2022 إحدى أجمل المباريات النهائية لكأس العالم لكرة قدم على الإطلاق، وفاز فيها ليونيل ميسي والأرجنتين على حامل اللقب (فرنسا) بركلات الترجيح ورفع ميسي الكأس الذهبية على ملعب لوسيل في الدوحة.

ميسي قال بعد اختتام البطولة: "لقد حلمت بالكأس مرّات كثيرة، ورغبت في حملها إلى درجة أنّني لم أصدّق بعد أنّنا فزنا بها."

وبعد عام من تتويج ميسي بإنجازه الأهمّ، تقدّم دار سوذبيز للمزادات مجموعة من ستة قمصان لمنتخب الأرجنتين ارتداها ميسي خلال مهمّته التاريخية في قطر. ومجموعة القمصان ذات اللونين الأبيض والأزرق السماوي استعملها قائد الأرجنتين خلال الشوط الأول من المباراة النهائية ومباريات نصف النهائي وربع النهائي ودور الـ16 واثنتين من مباريات دور المجموعات، وسوف تعرض للبيع في مزاد مخصّص لها عبر الإنترنت من 30 نوفمبر إلى 14 ديسمبر. وتقدّر قيمة المجموعة الاستثنائية بما يزيد عن 10 ملايين دولار، ومن المتوقع أن يثمر هذا المزاد المجموعة الأعلى قيمة من التذكارات الرياضية.

وسوف توفّر القمصان في المزاد شركة التكنولوجيا الناشئة AC Momento في الولايات المتحدة، والتي إضافة إلى تطبيقها الخاص بالهواتف المحمولة لخدمة هواة الرياضة، تتعاون مع رياضيين بارزين (مثل ميسي) للمساعدة في إدارة مجموعات المقتنيات التذكارية التي استخدموها في المباريات. وسوف يجري التبرّع بجزء من عائدات المزاد لمشروع UNICAS، الذي ينفذه مستشفى الأطفال Sant Joan de Déu (SJD) في برشلونة بدعم من مؤسسة ليو ميسي، وذلك لتلبية احتياجات الأطفال الذين يعانون من أمراض نادرة. ويأتي ذلك في أعقاب العمل الذي أنجزته مؤسسة ليو ميسي مع مركز سرطان الأطفال بمستشفى الأطفال SJD في برشلونة والذي يعالج 400 طفل مصاب بالسرطان كل عام.

كما ستعرض قمصان ميسي في دار سوذبيز في نيويورك في إطار معرض مجّاني للجمهور يقام بين 30 نوفمبر و14 ديسمبر.

يأتي المزاد الجديد في وقت يتربّع فيه دار سوذبيز على قمّة السوق النشطة للتذكارات والمقتنيات الرياضية، التي تغذيها الممتلكات والتجارب الفريدة التي تتيحها. وقد اجتذبت هذه المزادات جيلاً جديداً من هواة جمع المقتنيات إلى سوذبيز، حيث إن أكثر من 50% من مقدّمي عروض الشراء والمشترين الفعليين جدد تماماً على مبيعاتها، كما أنّ نصف إجمالي مقدّمي العروض تقل أعمارهم عن 40 عاماً. وإضافة إلى وضع معايير جديدة ومتعدّدة للتذكارات رياضية التي تستعمل في المبارايات من قبل الرياضيين الأسطوريين مثل مايكل جوردان ودييجو مارادونا وكوبي براينت وتوم برادي وغيرهم، فقد تم مؤخراً اختيار جهة رسمية لمقتنيات لاعبي دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

تجدر الإشارة إلى أنّ الرقم القياسي لقطعة تذكارية من إحدى المباريات هو حالياً لقميص ارتداه مايكل جوردان في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين عام 1998، والذي بيع بمبلغ 10.1 مليون دولار في سوذبيز نيويورك في سبتمبر 2022. أمّا الرقم القياسي لقطعة رياضية لكرة القدم فهو لقميص دييغو مارادونا من المباراة التي سجّل خلالها هدفاً بيده في مرمى انكلترا عام 1986، والذي بيع بمبلغ 9.3 مليون دولار في سوذبيز لندن في مايو 2022.

لمشاهدة الصور من هنا