"بتهمة الخوارزميات".. دعوات قضائية جديدة ضد شركات التكنولوجيا

كشف تقرير في BBC عن قيام مئات العائلات في الولايات المتحده برفع دعاوى قضائية ضد شركات التكنولوجيا الشهيرة، مستندين في حيثيات الدعوى أن تلك الشركات تُعرِض الأطفال عمدًا لمنتجات ضارة.

وفقًا للتقرير، فقد اتخذ محامو الضحايا نهجًا جديدًا في الدعوى، مع التركيز على تصميم المنصات وليس المنشورات أو التعليقات أو الصور الفردية، زاعمين أن التطبيقات تحتوي على ميزات تصميم، أو ما يُسمى الخوارزميات، تسبب الإدمان والضرر.

في السياق ذاته، تحدثت فتاة أمريكية ممن شاركوا في الدعوى في تصريح لـBBC، قائلةً إنها وقعت في فخ الإدمان عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها، ولم تتمكن من استعادة حياتها طوال سنوات مراهقتها، وفقًا لقولها، حيث تقول إن الشركات تضع في أيدي الأطفال منتجات تسبب الإدمان والضرر بشكل كبير.

أشارت الفتاة، التي تبلغ من العمر الآن 21 عامًا، أن إدمانها على وسائل التواصل الاجتماعي أدى إلى محاولات انتحار وسنوات من الاكتئاب، واصفةً شركات التكنولوجيا بأنها "وحوش كبيرة وسيئة".

وتعد الدعوى المرفوعة ضد شركة ميتا، المالكة لفيسبوك وإنستجرام، بالإضافة إلى شركة تيك توك، وجوجل، وسناب شات، واحدة من أكبر الدعاوى القضائية التي تم رفعها على الإطلاق في وادي السيليكون، ويشمل المدعون عائلات من جميع أنحاء الولايات المتحدة يزعمون أن المنصات ضارة في تصميمها.

يُشار إلى أن الفتاة قالت إنها قبل حصولها على أول هاتف ذكي لها، كانت رياضية وتشارك في أنشطة مختلفة في الرقص والمسرح، مشيرةً إلى أنها بعد ذلك لم تكن تطيق الابتعاد عن هاتفها للحظة، فضلًا عن معاناتها من المحتوى المتعلق بصورة الجسم واضطرابات الأكل.