بعد الإقبال الكبير.. تفاصيل رحلة البحث عن "سبيرو سباتس"

ما يحدث في غزة من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على أهل فلسطين منذ عملية طوفان الأقصى في يوم السابع من أكتوبر، له تأثير بشكل كبير على المواطن المصري الذي يعبر عن دعمه لفلسطين بكل الطرق المتاحة، ومن ضمنها مقاطعة منتجات الشركات الأجنبية التي تدعم الكيان المحتل.

قد يرى البعض أن المشروبات الغازية مجرد شئ ترفيهي، ولكن هي للبعض من الأساسيات اليومية بل تصل في بعض الأحيان إلى ما يشبه الإدمان حيث لا يستطيع الشخص الإقلاع عنها، لذلك فإن مقاطعة منتجات المشروبات الغازية الشهيرة مثل بيبسي وكوكاكولا، يعتبر لدى البعض شكل من أشكال النضال والمقاومة.

نرشح لك:  بسبب قيود الاحتلال.. بدائل أهل غزة لمواجهة نقص الإمكانيات


وتأكيدا على أهمية المشروبات الغازية لدى فئة كبيرة، فبعد اتخاذ قرار المقاطعة كان لا بد من البحث عن بديل مصري، وهنا بدأ ينتشر صور لزجاجات بألوان مختلفة، عليها لوجو نحلة تشبه الذبابة واسم "سبيرو سباتس"، وهي شركة مشروبات غازية مصرية 100٪، منذ عام 1920، فكانت البديل المثالي.


حجم المعروض من سبيرو سباتس قليل.. والسعر متغير

تصدر اسم "سبيرو سباتس" الترند نظرا للإقبال الكبير عليه، وتداولت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لأشخاص وجدوه بالفعل، وأشخاص آخرين يبحثون عنه، يرغبون في معرفة كيف يبدو مذاقه.. قام فريق إعلام دوت كوم بعمل جولة في محافظات مختلفة للبحث عن نحلة سبيرو سباتس، وزجاجاته الملونة، لمعرفة إذا ما كان المنتج متوفرا بالأسواق أم لا، وما سعره، ووجدنا التالي:

- لم نصل لزجاجات "سبيرو سباتس" بسهولة، فهو غير متوفر بكثرة في الأسواق، كما هو متوفر بكثرة على السوشيال ميديا.

- وجدناه في عدة مناطق مثل، مصر الجديدة، الدقي، وسط البلد، حدائق الأهرام، المنصورة، الفيوم، أسيوط، بورسعيد، دمياط.


- بعض المطاعم ومساحات العمل الشهيرة استبدلت بيبسي بـ سبيرو سباتس.

- وفي محافظات مثل الشرقية وأسوان والإسكندرية لم يتم العثور عليه في نطاق بحثنا.

- أما عن السعر، فغير ثابت، في بعض الأماكن بـ 8 جنيهات وفي أخرى بـ 10 جنيهات.


- بعض البائعين لا يعرفون ما هو هذا الشئ ذو الاسم الصعب، والبعض الآخر يعرف المنتج ويتساءل لما زاد الطلب عليه بعد أن كان يوجد منه القليل ولا يباع، والبعض الآخر على علم بالمقاطعة وبدأ يسعى لتوفير المنتج.

رئيس سبيرو سباتس: حجم طلبات غير مسبوق

كان يوسف طلعت، رئيس مجلس إدارة شركة سبيرو سباتس للمشروبات الغازية، قد قال في تصريحات صحفية، إن حجم الطلبات التي تلقتها الشركة من مطاعم مصرية ومحال كبيرة جداً وغير مسبوقة، مضيفا أنهم يعملون حاليا على سد احتياجات السوق المصري كما أنه فتح باب التوظيف لحاجته لعدد أكبر من العمال.


حاولنا عمل طلبية ولكن المصنع لا يجيب

كما تداولت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة الطلب على المصنع وأنه يعمل على مدار 24 ساعة لتلبية الطلبيات، حاولنا التواصل مع المصنع فلم يجيب، ولا نعلم كيف نتمكن من الحصول على طلبية إذا أردنا؟