بسبب قيود الاحتلال.. بدائل أهل غزة لمواجهة نقص الإمكانيات

يعيش أهل غزة بدون كهرباء ولا ماء ولا غاز ولا وقود، ويفتقرون إلى أبسط الإمكانيات التي تمكنهم من البقاء على قيد الحياة في ظل القصف المستمر من قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر.

لذلك نجد سكان غزة يحاولون قدر الإمكان توفير بدائل بسيطة لمواجهة نقص الإمكانيات بسبب حصار وقيود الاحتلال وغاراته المستمرة، وفي السطور التالية نرصد أبرز البدائل التي استخدمها أهل غزة لمواجهة حصار الاحتلال:


نرشح لك: صحفيو غزة يتحدثون عن الوضع في القطاع مع انقطاع الإنترنت

1- شحن هواتف المحمول من خلال بطاريات السيارات بسبب انقطاع الكهرباء

يلجأ سكان غزة إلى بطاريات السيارات لشحن هواتفهم حتى يمكنهم التواصل مع ذويهم والاطمئنان عليهم في ظل الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي.


2- حفظ جثث الشهداء في سيارات الآيس كريم لعدم توفر أماكن في المستشفيات

عندما ترى سيارات الآيس كريم في أي دولة في العالم، أول ما يتبادر لذهنك أنها مليئة بالمثلجات، لكن في غزة لها استخدام مختلف، فهي مليئة بجثث الشهداء لعدم وجود أماكن لهم في المستشفيات


3- وضع أكثر من شخص في كفن واحد بسبب نقص الأكفان

في ظل تزايد عدد الشهداء، واستشهاد عائلات بأكملها، يتم وضع أكثر من شخص في كفن واحد بسبب نقص الأكفان في غزة.


4- الطهي على الحطب لعدم توافر الغاز أو الكهرباء

مع استمرار قصف الاحتلال للمخابر وقطع الكهرباء والغاز والوقود، يلجأ أهالي غزة إلى الطهي على الحطب، فالأمهات في المخيمات والمنازل يطهون الطعام لأطفالهم على الحطب، والمخابز القليلة التي ما زالت موجودة في غزة تعمل بالحطب والذي يصعب العثور عليه أيضا.


5- الاستحمام في مياه البحر أو الشرب منها دون تحلية بسبب انقطاع المياه

المياه الصالحة للشرب أو الطهي أصبحت نادرة في غزة، فقد يسير أهالي غزة نصف ساعة أو ساعة حتى يجدوا مصدرا للمياه، وأغلبهم خاصة النازحين يلجأون إلى مياه البحر من أجل الشرب أو الاستحمام دون تحليتها.


6- اللجوء للمقابر الجماعية بسبب ارتفاع عدد الشهداء.

يلجأ أيضا سكان غزة إلى المقابر الجماعية مع تزايد عدد الشهداء، وعدم وجود أماكن في ثلاجات الموتى فيتم دفنهم في مقابر جماعية.


7-نقل جثث الشهداء في سيارات "نص نقل" لزيادة عددهم ولعدم توافر سيارات الإسعاف

سيارات الإسعاف في قطاع غزة لا تقدر على نقل جميع الشهداء إلى المقابر فهي تعمل على نقل المصابين، لذلك لجأ أهالي غزة إلى السيارات "نص نقل" لنقل الشهداء إلى المقابر.


8- استخدام عربات "الكارو" لنقل الشهداء أو كوسيلة مواصلات بسبب نقص الوقود

عربات "الكارو" أيضا عادت بشكل كبير في قطاع غزة فهي تستخدم في نقل المصابين في الأمكان التي يوجد بها قصف عنيف وعدد كبير من المصابين كما أنها تستخدم كوسيلة مواصلات لعدم توافر الوقود.


9- السكن في مخيمات يتجمع بها عدد كبير من الأفراد بسبب هدم المنازل

النازحين من القصف الإسرائيلي من سكان غزة يعيشون أوضاع سيئة للغاية، فهم يتكدسون في مخيمات صغيرة، ولا تتوافر لديهم مقومات الحياة.


10- استخدام المعلبات كالتونة والجبن لعدم القدرة على حفظ الطعام

يعيش أهل غزة على المعلبات، كالتونة والجبن وغيرها، لأنهم لا يتمكنون من حفظ الطعام، بسبب انقطاع التيار الكهربائي، حتى المساعدات التي تصل إليهم معلبة أيضا.