"عن حرب أكتوبر".. تفاصيل ليلة الحكي بمهرجان "المونودراما"

أُقيمت مساء أمس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، في دورته السادسة، ليلة حكي للمخرج المسرحي محمد عبد الفتاح، بمشاركة مجموعة من رواة الحكايات، ببيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية.

تضمنت الليلة العديد من القصص عن حرب أكتوبر والتي كان يتخللها بعض الأغاني الوطنية وسط تفاعل جماهيري، حيث كان موضوع الحكايات خاص بذكريات الطفولة الشخصية عن حرب أكتوبر وما قبلها.

من جانبه، عبّر المخرج محمد عبد الفتاح عن سعادته بإقامة ليلة الحكي، مشيرا إلى أنه منذ انطلاقها عام 2006 كان يقوم بها بمفرده مع أحد أصدقائه، ولكن بعد ذلك طلب الجمهور المشاركة فيها، مؤكدا على أنه اقترح على رئيس المهرجان الدكتور أسامة رؤوف، أن تكون الليلة مرتبطة بشكل أو بآخر بذكرى انتصارات أكتوبر، موضحا أنه لا يفضل أن يقوموا ببروفات مجمعة قبل بدء الحكي ويترك كل شخص يتحدث عن القصة بطريقته الخاصة.


تناولت الحكايات ذكريات الطفولة لأشخاص حقيقيين حضروا الحقبة الزمنية للحرب مع عائلاتهم، فمنهم من تحدثت عن ذكريات حرب الاستنزاف مع والدها وما حدث في مدن القناة بعدها، ومنهم من تحدث عن الغارات الجوية التي كان يشنها العدو.

بدوره، قال الإعلامي محمود التميمي، إن والده كان يتمنى دخول كلية الفنون الجميلة ولكن بعد هزيمة 1967 قرر أن يلتحق بالكلية الحربية، كما استشهد عمه يوم 19 أكتوبر 1973، وأكمل والده بعد ذلك ومر بكل الأحداث خلال الحرب.


أوضح أن والده كان يروي له عن العمليات التي يقوم بها الجنود المصريين والتي كان من ضمنها عملية اختطاف أسير إسرائيلي والتي لقبتها إسرائيل بعملية "يوم السبت الحزين".

كما روت الصحفية الكبيرة خيرية شعلان قصة تعارفها بزوج أم كلثوم الدكتور حسن الحفناوي، حيث قالت إنها عاصرت نكسة 1967، ونصر أكتوبر 1973، مكملة: "شغلتني الحرب بعد نكسة 1967 لإني كنت كبيرة وشفت المعاناة وانتابني حالة من الخوف وبدأ شعري يقع من الزعل، وروحت لدكتور قالي كل شخص بيعمل دوره وإنتي طالبة، ومرضاش يكتبلي دوا وعرفت بعدها إنه زوج أم كلثوم، قلت أتاريها مبتغنيش من زمان".


الجدير بالذكر أن الدورة السادسة من المهرجان يشارك بها عدة دول من جميع أنحاء العالم ومنها الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وتونس، والجزائر، والعراق، والسودان، و إيطاليا، والأرجنتين، وألمانيا، وفلسطين، والمغرب، بالإضافة إلى منصة  الحكواتي ومنصة شاشة المونودراما، وتشارك فيها فرنسا وجورجيا والمكسيك  والكويت.

مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، انطلقت دورته السادسة وبدأت فعالياته منذ يوم 1 أكتوبر حتى 5 أكتوبر، تحت شعار "القاهرة عاصمة المونودراما"، ويرأسه الدكتور أسامة رؤوف، وتضم في لجنته العليا الفنانة الكبيرة صفية العمر، والفنان القدير لطفي لبيب، والفنان إيهاب فهمي والفنانة لقاء الخميسي، ويقام المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين  الكيلاني.